الرئيسية > عالم التقنية > الكترونيات > لا داعي لزيارة الطبيب لفحص قلبك.. آي فون يقوم بالمهمة!

لا داعي لزيارة الطبيب لفحص قلبك.. آي فون يقوم بالمهمة!

بامكانك الآن ان تودع سماعة الطبيب في كل مرة تنوي فيها فحص دقات قلبك، فسيطلق الاسبوع القادم برنامج يحمّل على هاتف “آي فون” باسم ستيثوسكوب” stethoscope يقوم بفحص وتسجيل دقات قلب المريض.

الفكرة الأولى التي تفرض نفسها عن عدم انتظام دقات القلب هي الاتصال بطبيب، وأخذ موعد، ثم الذهاب إلى العيادة، وانتظار الدور، وتركيب أجهزة لقياس دقات القلب، ليكتشف الطبيب ما إذا كانت هناك مشكلة وما ماهيتها. ولكن وجد التقدم التكنولوجي وخصوصاً في عالم الاتصالات طريقة أسهل وأسرع، وهي برنامج “آي ستيثوسكوب” الذي يتم تحميله على هاتف شركة “آبل” الشهير.

وبحسب تقرير العربية، يتيح البرنامج للمريض التقاط دقات قلبه، عبر وضع المايكروفون المزروع داخل الهاتف على جهة القلب. وهناك خيار في البرنامج، يسمح للمريض بإرسال هذه الدقات إلى المختبر مباشرة عبر البريد الإلكتروني، ليجري فحصها وتحديد إذا كانت طبيعية أم لا. والتحدي الجديد أمام البرنامج هو تطوير آلية تتخذ مبدئيا قرار الذهاب إلى الطبيب من عدمه، بالتمييز بين الدقات الطبيعية والحالات المرضية.

ولا تزيد تكلفة التطبيق أو البرنامج عن دولار واحد، وفي بعض الدول يمكن تنزيله مجانا، واستخدامه أيضا على هواتف ذكية أخرى، فضلا عن الكمبيوتر اللوحي الجديد “آي باد”. وقد كشفت تجارب أن البرنامج الجديد لا يعمل بكفاءة كاملة على النسخة المطورة من هاتف آبل “أي فون 4”.

شاهد أيضاً

4 نصائح مفيدة لتحسين تجربة إستخدام وحماية هاتفك الذكي

الهواتف الذكية أصبحت من أهم ممتلكات الناس هذه الأيام، وهي معهم طوال اليوم وتستخدم بشكل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *