الرئيسية > ثقف نفسك > كيف تعمل شاشات اللمس؟

كيف تعمل شاشات اللمس؟

ET83-screen

هل توقفت للتفكير حول الكيفية التي تعمل بها شاشات اللمس فعلًا؟ إليك بعض الإجابات.

أولًا، الشاشة التي تعمل باللمس في أجهزة الصراف الآلي المحلية تختلف تمامًا عن تلك المستخدمة في الهواتف الذكية. تسمى الشاشات التي قمت بالنقر عليها في أجهزة الصراف الآلي شاشات اللمس “المقاوم” فهي تتكون من طبقتين رقيقتين مرنتين بالكاد يفصل بينهما التيار الكهربائي. تقع شاشة LCD الفعلية للجهاز وراء هاتين الطبقتين.

عند الضغط بإصبعك على شاشة مقاومة، تتلامس الطبقة العليا المرنة مع الطبقة السفلى، ويحدث انقطاع في التيار الكهربائي من قبل الجهاز، وتقوم بحساب الموقع الدقيق لنقطة التلامس. واعتمادا على الزر الذي نقرت عليه، يسجل البرنامج الإحداثيات وينفذ الأوامر.

hand pushing a button on a touch screen interface

تعد تكنولوجيا الشاشات المقاومة رخيصة نسبيًا والتي ظهرت منذ السبعينيات. ولأنها تستجيب للضغط، يمكنك تفعيلها بالأصابع فقط، والقفازات، أو الأقلام، ولكن لا يمكنك السحب أو استخدام إيماءات اللمس المتعدد، وذلك لأن التيار الكهربائي المغطى داخلها لا يمكن إلا تسجيل نقطة تلامس واحدة في وقت واحد. بالإضافة إلى ذلك، البلاستيك المستخدم ليس لديه نفس وضوح الزجاج، وهذا هو السبب في أن أجهزة الصراف الآلي وبعض شاشات الترفيه على متن الطائرة يمكن أن تبدو ضبابية.

الهاتف الذكي المغطى بالزجاج الذي تحمله في جيبك يستخدم تكنولوجيا مختلفة تسمى اللمس “بالسعة”. الاسم، الذي لا يثير الدهشة، مقتبس من مصطلح “مكثف” وهو مكون إلكتروني يمكن تخزينه مؤقتا في شحنة كهربائية (ينبغي عدم الخلط بينه وبين مكثف التمويه). يجري بناء مكثف من طبقتين موصلتين يفصل بينهما عازل، حيث يستخدم هذا المبدأ في جعل جهاز آي فون يستجيب لأوامرك.

إذا أمسكت بالهاتف الذكي في ضوء الشمس الساطع بزاوية صحيحة، قد تكون قادرًا على ملاحظة وجود شبكة من النقاط تحت سطح الزجاج. تلك النقاط هي مجموعة من الأسلاك الموصلة الشفافة الأفقية والعمودية التي تشكل المكثفات على الموصلات، مع تيارات كهربائية صغيرة تعمل من خلالها. وتتكون هذه الأسلاك الشفافة عادة من أكسيد القصدير الإنديوم، وتقع على طرفي الزجاج، وهي تعمل بمثابة عازل ومغلفة إلى الطبقة العليا التي تقوم بلمسها.

touch-screen-device

يوصل جلد الإنسان الكهرباء، وهي الطريقة التي تستجيب بها شاشة اللمس، وأثناء نقرك على الشاشة، يقلل إصبعك من الشحنة الكهربائية عند تقاطع الشبكة حيث يقع مكثف، ويحسب المعالج أي نقاط تلامس جرى تفعيلها. ثم يجري نقل هذه المعلومات إلى البرنامج، والذي بدوره يؤدي ما تريد.

على عكس شاشات اللمس المقاوم، لا تستجيب شاشات اللمس السعوية للضغط على الإطلاق. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يبدو أن الضغط بقوة أتم الأمر، وذلك ربما لأن الضغط بشكل أكبر على الزجاج زاد من المساحة السطحية للتلامس، مما يساعد المعالج على تسجيل الاتصال. إذا كانت أصابعك عريضة وتقوم بلمس مناطق كثيرة جدًا من الشاشة في وقت واحد، يحصل الخلط ولا تستجيب على الإطلاق.
لذلك فالحاجة إلى التوصيل الكهربائي هي السبب في أنك لا تستطيع أن تستخدم الهاتف الذكي وأنت ترتدي قفازات أو تستخدم قلمًا من البلاستيك، التي هي مواد عازلة أساسًا. ولكن كما يمكن لأي شخص يعيش في مناخ بارد التأكيد لك، إذا كنت في حاجة لذلك، فالنقر على الشاشة بأنفك سيعمل بالضبط مثل الإصبع.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …