الرئيسية > اخبار مختارة > كيف تسافر بأقل التكاليف؟ – السكن ( 2 )

كيف تسافر بأقل التكاليف؟ – السكن ( 2 )

في المقالة الأولى، تعلمنا كيف نحجز طائرة بأقل تكلفة ممكنة من خلال مجموعة من النصائح والحيّل السهلة، التي يستطيع الجميع القيام بها للسفر بأقل التكاليف خصوصاً وأن الطيران يأخد نسبة كبيرة من الميزانية.

وهناك شيء ثاني يأخد نسبة كبيرة من الميزانية، بالرغم من أننا لن نستخدمه كثيراً، وهو السكن. حوالي 70% من وقتنا أثناء السفر يكون في الخارج، ولا نعود للسكن إلى للنوم فقط ما يُقدر بـ7 ساعات بالكثير يومياً. لذلك، لماذا ننفق الكثير على الفنادق بالرغم من أننا لن نستفيد منها سوى القليل؟ في الوقت الذي تتوفر بدائل ممتازة جداً، وبتكاليف أقل بكثير، وأحياناً مجاناً.

وأحدة من هذه البدائل الممتازة، خدمة Airbnb. أيش هذه الخدمة؟ ياعزيزي بكل سهولة، بدلاً من السكن في الفندق، يُمكنك إستئجار غرفة في منزل أحد السكان المحللين للمدينة التي تزورها، وهذه الأمر أقل تكلفة من الفنادق وفي نفس الوقت تحصل على فرصة ممتازة للتعرّف على السكان الأصليين للمدينة.

وهذه الخدمة متنشرة في جميع أنحاء العالم، وهناك العديد والعديد من المنازل التي يُمكنك السكن فيها بأسعار تبدأ من 10$ في الليلة بدلاً عن 50$ في الفنادق، وستحصل عند النزول في منازل سكان المدينة على نفس إحتياجاتك عند النزول في الفندق بما في ذلك غرفة منفصلة، نظيفة، مُكيفة، تحتوي على واي فاي، ومطبخ وغالباً شُرفة مع منظر رائع.

وفقط بالدخول إلى الموقع، قم بتحديد وجهتك مع المُدة التي ستقيم فيها بالإضافة إلى عدد المُسافرين، وستظهر كافة المنازل المُستعدة لإستضافتك مع وجود خريطة لإختيار المنطقة المناسبة لك، مع إمكانية الإطلاع على كافة التفاصيل للمنزل التي تُريد السكن فيه مثل صور من الداخل والخارج، تقييم لناس سبق وأن سكنوا في المنزل، وماهي الخدمات التي سيوفرها لك مالك المنزل، بالإضافة إلى الشروط، مثل عدم التدخين.

وبالبحث عن منازل في بغداد، هُناك منزلين فقط كون الخدمة ليست معروفة لدينا، لكن بالبحث عن منازل في إسطنبول على سبيل المثال، ستجد الكثير والكثير!

البديل الثاني: سكن الشباب أو هوستل باللغة الإنكليزية. إذا أنت من النوع الذي يُحب أن يتعرف على ناس جدد من جميع أنحاء العالم، هذه الطريقة للسكن قد تكون مناسبة جداً لك، ورخيصة للغاية.

في دول العالم المُختلفة، هناك ما يسمى بسكن الشباب، سكن رخيص يعتمد على الإقامة التشاركية أي أكثر من 4 أشخاص يتشاركون غرفة واحدة ولكل شخص سرير، وهناك غرف خاصة بالشباب، وغرف خاصة بالفتيات وغرف مشتركة.

وكالبديل السابق، بمجرد تحديد الوجهة والمدة وعدد المسافرين، ستظهر كافة الخيارات المتاحة في المدينة بأسعار مختلفة تبدأ أحياناً من 5$ للفرد في الليلة، ومن أشهر المواقع التي تقدم هذه الخدمة Hostelworld، وهنا مثال لكيفية إستخدامه.


قمنا بإختيار إسطنبول كوجهة، مع تحديد يوم واحد فقط للإقامة وعدد المسافرين، شخص واحد. وظهرت العديد من النتائج بأسعار غالية بالنسبة لهدفنا بالسفر بأقل التكاليف، لذلك يمكنك فلترة النتائج التي تظهر بحسب السعر، التقييم، الخدمات بالنقر على الزر في الأعلى كما موضح في الصورة.

وبعد الفلترة بحسب السعر، وتحديد 5$ كأعلى سعر يُمكننا دفعة مقابل السكن ليوم واحد، ثم العثور على نتيجة واحدة، تقييمها 7.2 وهو جيد، ويمكنك الدخول ومشاهدة كافة الخدمات التي يقدمها.

هذا الهوستل الذي قمنا بإختياره يقدم مجموعة من الخدمات مثل: فطور مجاني، إنترنت مجاني، خريطة للمدينة مجاناً، حمام ساخن، خدمة إستبدال الكتب مجاناً والمزيد، كل هذه الخدمات مقابل 5$ في اليوم، ولك أن تتخيل!

البديل الثالث، هو السكن مجاناً. نعم يمكنك السكن مجاناً في جميع أنحاء العالم في منازل سكان المدن التي تقوم بزيارتها، ولكن قد تتسائل لماذا يقوم الناس بإستضافتنا مجاناً في منازلهم، وهو سؤال منطقي ولكن الإجابة أيضاً منطقية.

هناك العديد من الناس حول العالم يهتمون بالتعرّف على ثقافات جديدة، ومن خلال إستضافتهم لأخرين من دول مختلفة يمكنهم من التعرّف عليهم، وعلى ثقافتهم، وأحياناً التعلم منهم كممارسة اللغة الإنجليزية أو أي لغة أخرى، أو أحياناً يطلب صاحب المنزل إستضافة شخص مختص بأساسيات صيانة الكهرباء، وعندما يقوم بإستضافتك أنت ككهربائي يتعّلم وأنت تسكن مجاناً، الجميع مستفيد.

إذاً، كيف لي أن أسكن مجاناً في منازل سكان المدن التي أقوم بزيارتها؟ هناك مجموعة من المواقع الإلكترونية التي تقوم بريط أصحاب المنازل والمسافرين، وأشهر هذه الموقع هو Couchsurfing، وينبغي عليك التسجيل وإنشاء صفحة شخصية تماماً كصفحتك في فيسبوك وكتابة معلومات عنك كإسمك، عمرك، مستواك التعليمي، خبراتك، في ماذا يُمكنك أن تُفيد بالإضافة إلى العديد والعديد من الصور لرحلاتك حتى يثق الناس بك ويستضيفونك في منازلهم، وهذه الصفحة الشخصية لأحد الأشخاص الذين يستضيفون مسافرين في منزلهم وفي نفس الوقت يسكن في منازل أخرين عند سفره، يُمكنك الإطلاع عليها وأخد فكرة عامة.

وهناك بالفعل مجموعة صغيرة من العراقيين النشطين على هذا الموقع، مثل سعد الذي رُبما يكون قادراً على إستضافتك بحسب حالته في الموقع “Maybe Accepting Guests”.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الخدمة تتقاضى رسوم قدرها 25$ مرة واحدة في العام، ولكن ليست مُطالباً بسداد هذه الرسوم، بحيث يمكنك إستخدام الخدمة مجاناً بشكل كامل، ولكن لزيادة الثقة، ينبغي عليك الدفع، وهي رسوم قليلة جداً مقابل السكن لمدة عام!

هذه 3 طُرق للسكن بأقل التكاليف، ومجاناً أثناء سفرك. وبالطبع، هناك طرق أخرى للسكن مثل التخييم، بحيث يمكنك شراء خيمة صغيرة والتوجه إلى الساحل أو قمة الجبل على سبيل المثال والنوم هناك وبالطبع ستكون تجربة ممتازة ولن تنساها، وطرق أخرى مثل التطوّع مقابل السكن والطعام وهذه الخدمة يمكنك الحصول عليها من موقع Workaway وهو مبني بنفس فكرة Couchsurfing، لكن التطوّع هنا بدوام مثل الزراعة لمدة 5 ساعات يومياً لمدة 5 أيام مقابل السكن والطعام، أو تعليم اللغة الإنجليزية أو العربية لمدة 4 ساعات يومياً لمدة 5 أيام مقابل السكن والطعام، وباقي أوقات اليوم يمكنك فيها السياحة في المدينة وهذه الموقع يتقاضى أيضاً رسوم سنوية قدرها 25$.

إقرأ أيضاً: 

هل هناك إي إستفسارت متعلقة بهذه المقالة؟ يمكنك سؤالنا وسنكون مسرورون بمساعدتك على السكن لأول مرة بأقل التكاليف، أو مجاناً 🙂

شاهد أيضاً

فيديو | جنود عراقيين يضحون بأنفسهم للقبض على إنتحاري 😲✌️

إنتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يظهر جنود في الجيش العراقي ولحظة تمكنهم من …