الرئيسية > شباب و بنات > آدم > كيف تتعامل المرأة مع زوجها المكتئب ؟!

كيف تتعامل المرأة مع زوجها المكتئب ؟!

المرأة
الوضع الاقتصادي والاجتماعي والسياسي في الوطن العربي ساهم في ارتفاع حالات الاكتئاب خاصة عند الرجل العربي مع قلة فرص العمل وتدهور ظروف المعيشة والدراسات تؤكد أن ٧% من ساكني الشرق الأوسط يعانون من الإكتئاب وللأسف نسبة قليلة جداً منهم يلجئون للأطباء


عندما يمر زوجك بحالة اكتئاب ، من الممكن أن يسبب ذلك ضغطاً على الزواج بالكامل، فالحياة مع شريك غير سعيد وسلبي ليس بالشئ السهل، و أيضاً من الصعب أن تدفع المرأة زوجها الشرقي للبحث عن المساعدة من طبيب.

الاكتئاب من الممكن أن يكون بسبب تغيرات فى كيمياء المخ التى تؤثر على المزاج والأفكار و النوم والشهية و النشاط وكل هذه الأمور تؤثر على الزواج ومن الممكن أن تنهي حياة عائلية سعيدة.

إليكِ بعض النصائح التى تساعدك فى التغلب على الاحباط الذي يخيم على زوجك لتساعديه فى الخروج من هذه الحالة وإنقاذ زواجك :

أنت وهو فريق واحد :

العدو هو الاكتئاب وليس زوجك،  كوني معه فى فريق واحد لمعالجة الأزمة بدلاً من أن تجعليه يدمر العلاقة التى تربطك به.

ممارسة نشاط يساعد زوجك ليصبح الأفضل، من الممكن ذلك بأخذه للمشي سوياً أو اذهبي معه إلى موعده مع الطبيب أو بمجرد تذكيره بتناول الدواء.

لا تتركي نفسك فريسة للغضب :

التعامل مع شريك مكتئب من الممكن أن يصيبك بالغضب والإستياء، خصوصاُ لو اضطررت للإعتذار الدائم لعدم وجوده فى الزيارات العائلية أو القيام بالمهام المنزلية المسئول عنها.

زوجك الأن يعاني من العديد من المشاعر السلبية بالإضافة إلى إحساسه بالخجل لكونه مريض بعرض  نفسي، فيجب عليك أن تحتمليه وتساعديه فى قرار طلب المساعدة إن كان يحتاجها .

ساعدي زوجك فى الحصول على التشخيص والعلاج الملائم :

الاكتئاب من الممكن أن يمنع زوجك من طلب المساعدة لذلك دورك أن تقترحي هذا الحل ، ويمكنك إستخدام جمل مثل “أنا أحبك لكن أكره أن أراك تعاني” أو “الاكتئاب مشكلة تحدث للكثيرين فلا تشعر بالخجل منها”

كوني متفتحة :

شجعي زوجك المحبط على الحديث عن مشاعره وأفكاره واسمعيه دون أن تحكمي عليه ولا تشعري بالصدمة إذا كان يشكك فى حبه لك أو لعائلته وقومي بتأجيل أى قرار مستقبلي حتى يتخلص من حالة الاكتئاب و الاحباط التى يشعر بها.

عرفي أولادك بالحالة التى يمر بها والدهم :

الاكتئاب لا يؤثر فقط على زواجك بل كذلك على العائلة بأكملها ، والأطفال حتى لو كانوا بعمر صغير يشعرون بالاحباط الذى يخيم على عائلتهم.

بطريقة بسيطة قومي بتوضيح المشاعر التى يشعر بها والدهم وفسري ردود أفعاله التى قد تبدو غريبة بالنسبة لهم.

شاهد أيضاً

لهذه الأسباب تعيش السيدات أكثر من الرجال

لقد وضعنا مجموعة مختارة من 24 صورة فوتوغرافية والتي تظهر أن هناك نوعاً من الصعوبة …