الرئيسية > ثقف نفسك > كيف تتصرف عند تسمم الطفل؟

كيف تتصرف عند تسمم الطفل؟

تسمم

يمكن للأطفال التعرض للـ تسمم عند تناول أدوية غير مناسبة ، أو عند التلامس أو الاتصال مع المبيدات الحشرية أو المواد الكيميائية الموجودة في مواد التنظيف المنزلية، أو حتى مستحضرات التجميل. قد يحدث هذا للطفل في أي عُمر مسبباً ردود فعل خطيرة، ومع ذلك معظم الأطفال الذين يتعرضون لهذه الحالات الطارئة لا تستمر المشكلة لديهم سوى لفترة ويتجاوزونها.

* إذا وجدت إحدى حاويات المواد الكيميائية مفتوحة وأن طفلك قد ابتلع شيئاً منها التزم بالهدوء وتصرف بسرعة.

* أول خطوة هي إبعاد الطفل عن مصدر المشكلة، وحثّه على البصق، أو إزالة مصدر المواد السامة بأصابعك أو بواسطة المحارم من على يديه، وتحديد ما الذي ابتلعه طفلك بالضبط.

* اتصل بالطوارئ فوراً، أو اطلب من شخص معك الاتصال بينما تقوم أنت بتنظيف يدي الطفل وحثّه على البصق.

* لا تجعل طفلك يتقيأ لأن ذلك قد يزيد الضرر.

* إذا كان طفلك غير واعٍ أو يتعرض لتشنجات عليك إبلاغ الطوارئ بهذه المعلومة، أو اصطحابه إلى أقرب مستشفى.

* جهّز البيانات التالية لإبلاغ الطوارئ والمسعفين بها: اسم العنصر الذي ابتلعه الطفل، وزن الطفل وعمره، معلومات عن حالة الطفل الصحية وأية مشاكل لديه، الوقت الذي ابتلع فيه الطفل المادة السامة، والكمية التي تعتقد أنه ابتلعها.

* إذا كانت المادة الكيميائية قد انسكبت على الطفل عليك تنظيفه وإزالة ملابسه، وشطف جلده بالماء لمدة 15 دقيقة، ولا تستخدم أية مراهم أو كريمات دون توصية طبية.

* إذا كان السم قد دخل إلى العين قم بفتح الجفن واسكب الماء في الزاوية الداخلية للعين لبضع دقائق، واحرص أن يكون الماء في درجة حرارة الغرفة، ولا تستخدم أية قطرة دون توجيه من الطبيب. 

* إذا كان مصدر التسمم أبخرة سامة عادة لا يكون مصدرها البيت وإنما مرآب السيارة، أو السخانات والمواقد، أو رش المبيدات، في هذه الحالة انقل طفلك لمكان يستطيع فيه تنفس هواء نقي، وحثّه على الاستمرار في التنفس، فإذا لاحظت أن تنفسه سيتوقف ساعده على التنفس، والجأ للطوارئ بأقصى سرعة.

* في كل الأحوال قم بتخزين المواد السامة جيداً، وابعد الأدوية عن متناول يد الأطفال، واغلق خزائن مواد التنظيف بإحكام.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *