الرئيسية > ثقف نفسك > كيفية تجنب مشكلة هشاشة العظام عند الكبر

كيفية تجنب مشكلة هشاشة العظام عند الكبر

رجل كبير في السن يتمرن

هشاشة العظام مشكلة شائعة كثيرا عند الكبر، حيث يبدأ الجسم البشري بالتخلص من الكثير من المعادن مع التقدم في العمر، مما يؤدي الى ضعف البنية المكونة للعظام، لكننا أحيانا نرى كباراً في السن ولايعانون من هذه المشكلة، بل وأن عظامهم أكثر صلابة من عظام الشباب، هل سألت نفسك لماذا ؟

كشفت العديد من الدراسات أن هشاشة العظام مرتبطة بالعديد من العوامل مثل النظام الغذائي والرياضة ونمط الحياة التي يعيشها الانسان.

وحرصاً مننا على سلامة عظامكم، أخترنا لكم 7 أمور يجب عليك الالتزام بها من أجل عظام صحية مهما طال العمر:

الكالسيوم: يمثل الكالسيوم 80 بالمائة من العظام، ويحتاج الإنسان ما لا يقل عن 1000 ملغ من الكالسيوم يومياً، وفي حالة الأمهات الحوامل والمرضعات ترتفع الحاجة إلى 1500 ملغ. لا تفرط في تناول الكالسيوم أيضاً، لأن تجاوز الحد الموصى به يمكن أن يؤدي إلى فشل كلوي.

فيتامينات ومعادن: تعتمد الـ 20 بالمائة الأخرى من العظام على الفوسفات والحديد والزنك والمغنيسيوم والنحاس والفلورايد، إلى جانب فيتامينات “أ” و”د” و”سي” و”ك”. ويعتبر فيتامين “د” مهم جداً لامتصاص الكالسيوم.

مشروبات الكافيين : يعتبر الاكثار من تناول الكافيين أحد الأسباب الرئيسية المسببة لهشاشة العظام.

تمارين المقاومة : تساعد التمارين الرياضية التي تضمن المقاومة مثل رفع الأوزان وغير ذلك من أجهزة المقاومة في صالات الرياضة على زيادة كثافة العظام. كذلك يساعد المشي السريع والركض على زيادة كثافة العظام.

التدخين : يسبب النيكوتين ضعف العظام، ويحد التدخين من تدفق الدم إلى العظام وإمدادها بالمغذيات. وقد وجدت دراسة أن التدخين يزيد احتمالات كسر عظام الفخذ لدى النساء بنسبة 31 بالمائة، ولدى الرجال بنسبة 40 بالمائة.

الكحول : يؤدي الاستهلاك المفرط للكحول إلى عدم امتصاص كل من فيتامين “د” والكالسيوم، إلى جانب التقليل من هرموني الاستروجين والتوستيسترون في الجسم، ما يضر بصحة العظام.
البروتين : يعتبر البروتين من أهم العناصر الهامة لصحة العظام، لأنه يعمل على بناء العظلات التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالعضام مما يزيد من قوتها، وينصح دائما بالاكثار من البروتين النباتي لأنه أقل ضررا من البروتين الحيواني.

شاهد أيضاً

4 أسرار وراء الخدع السحرية الأكثر شهرة – تعرّف عليها 😮🙃😯

في بعض الأحيان، تفسير خدعة سحرية وغامضة هو أمر صعب نوعاً ما، وهناك بالفعل الكثير …