الرئيسية > شكو ماكو > كوكب المريخ .. 10 حقائق ومعلومات لا تعرفها عن الكوكب الأحمر

كوكب المريخ .. 10 حقائق ومعلومات لا تعرفها عن الكوكب الأحمر

 

سواء كنت تريد السفر إلى كوكب المريخ يوماً ما أو لا، هناك شيء ما يدفعنا إلى حب هذا الكوكب الأحمر الكبير الذي يسبح في هذا الكون.

الكوكب لن يختفي، ولذلك هناك فرصة دائماً للسفر والعيش على سطح المريخ في يوم ما. معظم الناس لا تعرف الكثير عن كوكب المريخ، على الرغم من قراءة الكثير عنه في حصص العلوم بالعودة إلى أيام الدراسة.

كوكب المريخ مثير للاهتمام بصفة أكبر من أي كوكب آخر من كواكب المجموعة الشمسية، وفيما يلي 10 حقائق لا يعرفها الكثيرون عن كوكب المريخ

 

1- تم اكتشاف وجود الماء على سطح المريخ في وقت ما

في وقت من الأوقات، كان كوكب المريخ مغطى تماماً بالمياه الجارية، واكتشف الباحثون عدد من الحفر في الصخور الموجودة على سطح الكوكب والتي تؤكد وجود مياه.

 

2- مازال يتبقى بعض الماء على سطح المريخ

مارس روفر أو “جوالة المريخ”، وهي عربة آلية يمكنها السير بمفردها على سطح كوكب المريخ، اكتشفت وجود تجويفات من الماء المجمد على سطح الكوكب، وهو ما يعني أن الماء يمكن أن يحافظ على بقائه على سطح المريخ.

 

3- تغير الغلاف الجوي

الغلاف الجوي الكامل لكوكب المريخ تغير تماماً. يعتقد أن الإشعاع الصادر من الشمس أدى إلى تبديد معظم كمية غاز الهيدروجين الموجودة في الغلاف الجوي العلوي للمريخ.

 

4- الشعور بالجاذبية

عندما مقارنة الجاذبية بكوكب الأرض، فإن كوكب المريخ يمتلك نسبة 37% فقط من الجاذبية التي اعتاد البشر عليها على كوكب الأرض. إذا كان وزنك على كوكب الأرض يبلغ 100 كيلو جرام، فإن وزنك على كوكب المريخ سيبلغ 37 كيلو جرام فقط!

 

 5- تنوع التضاريس
كوكب المريخ يعتبر كوكب متنوع جداً. التضاريس تشمل الأودية العميقة، و تجويفات المياه المجمدة، وبعض من أطول الجبال، وأكبر البراكين في مجموعتنا الشمسية!

 

6- حجم كوكب المريخ

مساحة الولايات المتحدة تعادل حوالي 20% فقط من طول القطر الكلي لكوكب المريخ.

 

7- المريخ يمتلك قمرين
يمتلك كوكب المريخ قمرين وليس قمراً واحداً مثل كوكب الأرض، وأحد هذين القمرين اقترب من الاصطدام بالكوكب.

8- وكالة ناسا حصلت على عينات من صخور المريخ

حصلت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” على عينات من صخور كوكب المريخ، والتي عادوا بها إلى كوكب الأرض من أجل دراستها وإجراء الأبحاث عليها.

 9- البرد القارس
على رغم من شهرة كوكب المريخ بـ “الكوكب الأحمر”، وهو ما أدى إلى اعتقاد معظم الناس أن الكوكب يملك طقس حار جداً، ولكن الحقيقة هي أن درجة الحرارة على سطح المريخ تبلغ 50 درجة تحت الصفر على مقياس فهرنهايت.

 

10- ثاني أكسيد الكربون

يتكون كوكب المريخ بنسبة 95% من غاز ثاني أكسيد الكربون، وإذا صعد رائد فضاء إلى سطح الكوكب دون الاستعداد لذلك، سيؤدي ذلك إلى موته في الحال.

 

 

شاهد أيضاً

كم يبلغ راتب ترامب وأشهر الموظفين لديه؟

يعد العمل في البيت الأبيض أمر عظيم بالنسبة للكثير من مواطني الولايات المتحدة الأمريكية، نظراً …