الرئيسية > اخبار العراق > كردستان تجدد اتهامها لبغداد بـ”اساءة استخدام” الجيش

كردستان تجدد اتهامها لبغداد بـ”اساءة استخدام” الجيش

جدّدت حكومة اقليم كردستان، اليوم الخميس، اتهاماتها لبغداد بـ’اساءة استخدام’ الجيش في الصراعات السياسية ومخالفتها للإتفاقيات الموقعة مع اربيل، باشراف الولايات المتحدة الأمريكية.

وجاء في بيان للحكومة نشر على موقعها الرسمي ان ‘مجلس وزراء إقليم كردستان عقد مساء امس الأربعاء، إجتماعه الإعتيادي الحادي عشر برئاسة نيچيرفان بارزاني وبحضور نائبه عماد أحمد’، مؤكدا ان ‘وزارة شؤون الپيشمرگة تقريراً خاصاً بالوضع الراهن في المناطق المتنازع عليها التي شهدت تحركات عسكرية من قبل الجيش العراقي’.

وذكر البيان ان ‘التقرير اشار بالدلائل الموثوقة أن جميع التحشدات العسكرية العراقية في تلك المناطق، تثبت خروقات واضحة وسلوك مخالف للإتفاقيات الموقعة بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة الإتحادية في بغداد، باشراف الولايات المتحدة الأمريكية’.

واوضح البيان ان ‘تقرير وزارة الپيشمرگة تحدث بشكل مفصل عن تهرب الحكومة العراقية من آليات وجود القوات العسكرية في المناطق المتنازع عليها’، مسلطا الضوء على ‘مخططات وبرامج الحكومة العراقية وعدم إلتزامها بالدستور والإتفاقيات وسعيها لتحشيد القوات العسكرية وإستخدام الجيش في القضايا والصراعات السياسية’.

واضاف البيان الى ‘التقرير اشار ايضا إلى تهربها (بغداد) وإنسحابها خطوة بخطوة من الإلتزامات والإتفاقيات والآليات التي تم الإتفاق عليها مسبقاً مع حكومة إقليم كوردستان’.

يذكر ان العلاقة بين اربيل وبغداد تشهد تصعيدا خطيرا بعد تحريك بغداد لقطعات من جيشها صوب المناطق المتنازع عليها في محافظة نينوى وقيام اربيل بدفع قوات الپيشمرگة الكوردية لمنع الجيش العراقي من التوغل الى تلك المناطق بسبب ما تزعمه اربيل من عدم تنسيق بغداد معها وفق اتفاقات سابقة وقعها الجانبان باشراف وحضور امريكي.

شاهد أيضاً

فيديو | جنود عراقيين يضحون بأنفسهم للقبض على إنتحاري 😲✌️

إنتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يظهر جنود في الجيش العراقي ولحظة تمكنهم من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *