الرئيسية > اخبار عالمية وعربية > قناة إسرائيلية : قرار مرسي يمكن الإخوان من الدولة وهز إسرائيل

قناة إسرائيلية : قرار مرسي يمكن الإخوان من الدولة وهز إسرائيل

قال التليفزيون الإسرائيلي فى تقرير له مساء أمس الأحد، إن قرارات الرئيس المصري الأخيرة بإقالة المشير محمد حسين طنطاوي ورئيس الأركان سامي عنان وقادة الأذرع الرئيسية بالقوات المسلحة وحل المجلس العسكري أثبتت بالبرهان القاطع نية مرسي في تمكين جماعة ‘الإخوان المسلمين’ من الدولة المصرية.

وأضاف تليفزيون إسرائيل عبر قناته الثانية قطع رؤوس القادة الكبار بالجيش المصري من جانب مرسي سينعكس حتما إلى حد بعيد بالعلاقة المتداعية بالفعل بين الإدارة الجديدة بالقاهرة وإسرائيل.

وأوضحت القناة العبرية أن نقطة الاختبار الأولى ستكون قريبا جدا من خلال العمليات العسكرية ضد التجمعات الإرهابية في سيناء، في حال قرر مرسي بقاء القوات العسكرية الكبيرة في سيناء بعد انتهاء العمليات وترك قوة معززة من الجنود فيها خلافا لاتفاق سلام المبرم بين البلدين عام 1979.

وقال إيهود يعاري المحلل الإسرائيلي بالتليفزيون العبري إن اتخاذ هذا القرار من جانب مرسي بفصل كبار قادة الجيش من مناصبهم لن يحدث هزة في بلد نهر النيل فقط بل في تل أبيب أيضا، خاصة أن العديد من الأسئلة ستطفو الآن على السطح أهمها ما هي الآثار المترتبة على هذه الخطوة على العلاقات بين القاهرة وتل أبيب.

وأضافت القناة الإسرائيلية أن مرسي حمى نفسه من المجلس العسكري بعد إقالة قادته وإلغاء الإعلان الدستوري المكمل الذي كان يعطي سلطة كبيرة للجيش المصري، والذي قبلته جماعة الإخوان المسلمين في البداية دون أن تظهر أي علامات تدل على رفضه.

وأوضح التليفزيون الإسرائيلي أن التغيير الذي أحدثه مرسي داخل الجيش المصري لم يشمل فقط كبار قادته بعزل المشير طنطاوي ورئيس الأركان سامي عنان من مناصبهم بل شمل أيضا قادة القوات البحرية والجوية.

وقالت القناة الثانية الإسرائيلية إن هذه الخطوة سوف تساعد على تعزيز قوة ‘الإخوان المسلمين’ في مصر والدول التي حدثت بها ثورات شعبية، مضيفة أن الجيش لن يكون شريكا مرة أخرى في صياغة السياسة العامة وإدارة شئون الدولة.

وأضافت القناة العبرية بالنسبة لإسرائيل فمن المتوقع أن يكون هذا التحرك والتغييرات لها آثار سلبية بعيدة المدى حول الاتصالات بين القاهرة وتل أبيب، خاصة أن جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها مرسي تمتنع عن القيام بعلاقات مباشرة مع إسرائيل، زاعمة بأن الأمل الوحيد للحفاظ على خط الاتصال بين البلدين هو رئيس جهاز المخابرات العامة الجديد اللواء محمد رأفت شحاتة الذي يتمتع بعلاقات جيدة مع المسئولين الأمنيين في تل أبيب.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *