الرئيسية > اخبار العراق > قصي السهيل رئيسا للوزراء بديلا عن نوري المالكي ..!

قصي السهيل رئيسا للوزراء بديلا عن نوري المالكي ..!

كشف مصدر سياسي اليوم الأربعاء عن وجود اتفاق سري بين التحالف الكردستاني والقائمة العراقية وكتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري لترشيح النائب الأول لرئيس مجلس النواب قصي السهيل رئيسا للوزراء بديلا عن نوري المالكي.

وأكد المصدر أن وفدا من العراقية وكتلة الأحرار سيتوجه إلى إقليم كردستان خلال الأيام القليلة المقبلة لإنهاء هذا الموضوع.

وهذه الخطوة تحتاج في البداية إلى سحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي من خلال التصويت داخل مجلس النواب ويحتاج إلى 50+1 من عدد الأعضاء المصوتين.

وتزايدت مؤخرا انتقادات الكتل السياسية ولاسيما العراقية والتيار الصدري والكتلة الكردية لرئيس الوزراء نوري المالكي، وقالت إن الأخير يسعى للسيطرة على مفاصل الدولة.

وقال لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز) إن ‘هناك اتفاقا خلف الكوليس يجري بين القائمة العراقية وكتلة الأحرار النيابية والتحالف الكردستاني لترشيح قصي السهيل النائب الأول لرئيس مجلس النواب رئيسا للوزراء بدلا من رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي’ مشيرا إلى ان ‘الموضوع يتم تداوله بسرية تامة’.

واوضح المصدر ان ‘وفدا من القائمة العراقية وقيادات الهيئة السياسية للتيار الصدري سيتوجه إلى إقليم كردستان خلال الأيام القليلة المقبلة لإنهاء الاتفاق على الموضوع’.

ودعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر هذا الأسبوع أنصاره إلى توحيد صفوفهم وكلمتهم في حال رغبوا في تشكيل حكومة برئاسة التيار.

كما اتهم الصدر المالكي السبت بالوقوف وراء اعتقال رئيس مفوضية الانتخابات فرج الحيدري، وذلك بهدف ‘تأجيل أو إلغاء الانتخابات’ المحلية التي ستجري في أوائل العام المقبل.

وتأتي مواقف الصدر منسجمة مع الانتقادات الحادة التي وجهها رئيس الإقليم مسعود بارزاني خلال الأسابيع الأخيرة للمالكي، حيث حذر من أن البلد يتجه إلى عودة الدكتاتورية.

وشدد بارزاني على أنه ‘مهما كان الثمن لا يمكن أن نقبل بعودة الدكتاتورية إلى العراق، وإذا فشلنا في وقف الدكتاتورية فلن نكون مع عراق يحكمه دكتاتور’.

وتتهم القائمة العراقية برئاسة إياد علاوي منذ أكثر من سنة ائتلاف المالكي بالتنصل عن تنفيذ بنود اتفاق أربيل الذي مهد لتشكيل الحكومة الحالية.

ولوحت العراقية أكثر من مرة باللجوء إلى انتخابات مبكرة لإنهاء الأزمة السياسية في البلاد.

شاهد أيضاً

كيف تدفعك المتاجر الكبيرة إلى شراء المنتجات الغير ضرورية؟

كم عدد المرات التي قمت فيها بعمليات شراء غير ضرورية عندما تكون في المتجر أو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *