الرئيسية > عالم التقنية > قريباً.. أنفلونزا الكلاب تنتقل إلى البشر

قريباً.. أنفلونزا الكلاب تنتقل إلى البشر

فى الوقت الذى هدأت فيه زوبعة أنفلونزا الخنازير التى قضت مضاجع المواطنين فى جميع الدول، خاصةً بعد الانتشار الهائل الذى حدث فى الفترة الأخيرة، وارتفاع حالات الإصابة به بين البشر، اكتشف الباحثون نوع جديد من الأنفلونزا يصيب الكلاب‏,‏ لكن الخبراء متخوفون من انتشاره علي نحو وبائي بعد تحوره.

وأشار العلماء إلى أن هذا المرض الفيروسي يعرف اختصارا بـ‏ “H3N8”,‏ ويعتقدون أنه انتقل من الخيول إلي الكلاب منذ خمس سنوات علي الأقل‏, ‏لكنه حتى الآن لم يصب البشر علي الاطلاق.


وأكدت صحيفة “النيويورك تايمز” الأمريكية أنه في الوقت الذي بدأت تنتقل فيه مخاوف الإنسان من الإصابة بوباء الانفلونزا العادية إلي انفلونزا الطيور “‏H5N1‏” المميت‏,‏ ثم إلي مرض انفلونزا المكسيك‏ “H1N1”,‏ اصبح مرض أنفلونزا الكلاب “‏H3N8″‏ يسير بصورة خفية وغير ملحوظة في الولايات المتحدة منذ أن تفشي وإلي الآن‏.

‏وأكدت الباحثة سيندا كروفورد في كلية الطب البيطري بجامعة فلوريدا، ” لا اعتقد أننا نعلم طبيعة الآثار التي سيخلفها هذا الفيروس مستقبلاً‏,‏ ولكنه تسبب في هلاك ثلث الكلاب حتي الآن ومنتشر في عدة ولايات أمريكية‏”.

أما الباحث دكتور إيدوارد دوبويف‏ بكلية الطب البيطري في جامعة كورنيل وأحد مكتشفي الفيروس، يؤكد إن هذا الفيروس يحتاج لتحور واحد أو اثنين علي الاكثر كي يصبح غاية في الخطورة وينتقل للبشر‏.

كما أكد الدكتور حسين الجزائري المدير الاقليمى لمنظمة الصحة العالمية بالقاهرة أن الخطر القادم الذي يصيب العالم بعد إنفلونزا الخنازير والطيور هو إنفلونزا الكلاب الذي يغزو حالياً بعض مدن إسرائيل وأمريكا.

وأوضح الجزائري أن وباء أنفلونزا الكلاب ليس بجديد حيث سبق له الانتشار بين الكلاب على نطاق واسع من قبل في 30 ولاية أمريكية، حيث يظهر بوضوح في الأماكن التي تتجمع فيها الكلاب بشكل مكثف مثل الملاجئ ومتاجر الحيوانات الأليفة وبيوت ومدارس الكلاب، منوهاً أن المخاوف من تداعياته الخطرة قد طفت أخيرًا على السطح.

شاهد أيضاً

4 نصائح مفيدة لتحسين تجربة إستخدام وحماية هاتفك الذكي

الهواتف الذكية أصبحت من أهم ممتلكات الناس هذه الأيام، وهي معهم طوال اليوم وتستخدم بشكل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *