الرئيسية > اخبار العراق > قرارات البرلمان بالغاء التعيينات بالتربية ملزم والتربية تنفي

قرارات البرلمان بالغاء التعيينات بالتربية ملزم والتربية تنفي

فاحت رائحة الفساد في مرافق عديدة من وزارات الدولة العراقية الحديثة ، وبتنا في كل يوم نعثر على فضيحة جديدة ، وها هي وزارة التربية ، تبطل اللجنة النيابية قرارات تعيينها التي تمت من خلال الانترنيت والتي شابها حسب نواب

فقد اعلنت لجنة التربية النيابية الغاء التعيينات لوزارة التربية للعام الحالي التي جرت عن طريق البريد الالكتروني للوزارة وذلك لوجود فساد مالي واداري .

الى ذلك نفت وزارة التربية ، الغاء عملية التعيينات عبر الإنترنت للعام الحالي.

وقال المتحدث باسم وزارة التربية وليد حسين في بيان تلقت شبكة شكو ماكو نسخة منه اليوم :” ان الوزارة لن تلغي التعيينات، وإنما سوف تقوم بتشكيل لجنة لدراسة الاعتراضات وإعطاء الحقوق لأصحابها “.

وكان عضو لجنة التربية النيابية رياض غالي قال في مؤتمر صحفي يوم أمس” إن وزارة التربية أذعنت لمطالب اللجنة بإيقاف التعيينات عن طريق الإنترنت، وإعادتها عن طريق المديريات العامة كون الوزارة لا تمتلك الإمكانية للعمل بالتعيينات عن طريق الإنترنت حسب تعبيره”.

وفي هذا الاطار قالت النائبة عتاب الدوري امس ان قرارات مجلس النواب ملزمة لانها تمثل السلطة التشريعية وتطبيق العدالة واضافات ان لجنة التربية البرمانية اجتمعت بوكيل وزارة التربية على الابراهيمي وتقرر الغاء التعيينات التي صدرت التربية عن طريق الانترنيت واشارت الى الزام التربية بالعودة الى قرارات التعيينات القديمة التي تعتمد التنافس بالمعدل واشارت الى ان الالغاء جاء بسبب الاعتراضات الكثيرة على الالية التي اتبعت في التعيينات .

من جانبها اكدت النائب ماجدة التميمي امس انها وبالرغم من عدم كونها عضو في لجنة لتربية والتعليم الا انها ترى تلك اللجنة تعمل بحرفية وموضوعية وقد اكتشفت حسب قولها ان وزارة التربية تمتلك الكثيرمن ملفات الفساد حتى وصل الامر الى مدارس المتميزين واضافت ان ملفات وزارة التربية تحتوي فسادا كبيرا يبدأ من التعيينات وينتهي بالعقود الحكومية

الى ذلك اقترح عضو لجنة التربية والتعليم البرلمانية برهان محمد فرج ان تتولى وزارة التخطيط مسألة التعيينات الخاصة بوزارة التربية.

وقال في تصريح صحفي امس أنه” لكثرة المشاكل التي تحدث في وزارة التربية وتتكرر كل سنة في مجال التعينات حيث يبدو ان هناك اسلوب جديد غير الذي تم استخدامه في السنة السابقة وتلافيا لتلك المشاكل اقترح ان تتولى التعيينات وزارة التخطيط”.

واضاف فرج أن” المقترح يتضمن ان تقوم وزارة التخطيط باستلام استمارة التعيين وتقوم هي بالتعيين وتوزيع الملاكات على جميع المدارس العراقية ، كما يمكن تطبيقه في جميع الوزارات على غرار مايحدث في اقليم كردستان “.

وشدد على ضرورة ان ” تنحصر هذه المسألة بوزارة التخطيط وحسب الاستمارة وحسب الاولويات والمعايير العلمية والتربوية وخاصة في مجال التربية”.

وبين فرج أن” الاخطاء في مسألة التعيينات في وزارة التربية تتكرر سنويا وهناك مشاكل تظهر حتى في المديريات كما ان هناك انتقاد لتوزيع الدرجات الوظيفية واسلوب التعيين”.

واشار الى أن “هذا المقترح يمكن العمل به لحين تشكيل مجلس الخدمة الاتحادي لانه من خلال هذا الاسلوب يستطيع الجميع الحصول على حقوقهم حسب المعايير العلمية والتربوية”.

وقال عضو اللجنة رياض غالي الساعدي في مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان امس انه” خلال اجتماع اللجنة مع وكيل وزارة التربية علي الابراهيمي اليوم اصدرت اللجنة قرارات بالغاء التعيينات في وزارة التربية للعام الدراسي 2012-2013 التي اعتمدت اسلوب التقديم المباشر عن طريق الانترنيت ، وعلل الساعدي قرار اللجنة بالقول لوجود فساد كبير وغبن في التعيينات “، مشيرا الى انه” تم رفع قرار اللجنة الى وزارة التربية والذي تضمن اعادة التقديم لتلك الوظائف عن طريق مديريات التربية في عموم محافظات البلاد وبحسب الرقعة الجغرافية”.

يذكر ان وزارة التربية كانت قد اعلنت في شهر اب الماضي عن التعيينات على ملاكها الدائم بصفة مدرس عبر الموقع الالكتروني للوزارة وتسلمت من خلاله استمارات وطلبات التعيين.

واتهم النائب المستقل كاظم الصيادي، من وصفهم بأنهم مقربين من مكتب وزير التربية محمد تميم “بـتقاضي الرشوة” مقابل تعيين أشخاص متخرجين من كليات لا علاقة لها بالتربية.

وقال النائب المستقل كاظم الصيادي في مؤتمر صحافي عقده في مبنى البرلمان امس الاحد: إن لجنة التربية في مجلس النواب لديها أكثر من دليل يثبت وجود حالات فساد في قضية التعيينات التي تجري بوزارة التربية، مؤكداً أن اللجنة قررت إعادة تعيينات وزارة التربية للعام الحالي لوجود “حالات فساد”.

وأضاف: أن لجنة التربية في مجلس النواب قررت إعادة تعيينات وزارة التربية للعام الحالي لوجود حالات فساد”، معتبرا أن “هذه القرار يلزم الوزارة بتنفيذه.

وأوضح: هناك أكثر من ألف مدرسة آيلة للسقوط تم إحالتها إلى شركات تابعة لوزارة الإعمار والإسكان إلا أنها لم تنفذ حتى الآن، داعياً، القائمة العراقية إلى استبدال وزير التربية قبل أن يجمع تواقيع النواب لاستجوابه وإقالته.

شاهد أيضاً

فيديو | جنود عراقيين يضحون بأنفسهم للقبض على إنتحاري 😲✌️

إنتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يظهر جنود في الجيش العراقي ولحظة تمكنهم من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *