الرئيسية > شكو ماكو > قاوم الاكتئاب بالطعام .. 7 أغذية تُحسن المزاج

قاوم الاكتئاب بالطعام .. 7 أغذية تُحسن المزاج

الاكتئاب

هناك اعتقاد خاطىء بأن الغذاء لا يؤثر على صحة المخ وعلى الحالة المزاجية التي يشعر بها الإنسان. الكافيين، الكحول، الكربوهيدرات، والدهون عناصر غذائية تؤثر بشكل مباشر على حالتك المزاجية ؛ لأنها تفرز مواد كيميائية بالمخ تتسبب في شعور الإنسان بالسعادة أو الاكتئاب والحزن.
وفيما يلي بعض الأطعمة التي تساعد على إفراز هرمونات السعادة، وإضافة هذه الأطعمة لنظامك الغذائي اليومي يساعدك في تحسين المزاج والشعور بالنشاط

 

1- الهليون

الهليون

هذه السيقان الخضراء الطويلة تُعد مصدراً غنياً بمادة التريبتوفان التي تحفز إفراز هرمون السيرتونين أو ما يُعرف بـ “هرمون السعادة”، وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم وظائف المخ مثل المزاج والشهية والنوم والذاكرة. انخفاض مستوى السيروتونين يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالقلق والاكتئاب. لذا، إن كنت لا تشعر بحال جيد، قم بإضافة القليل من الهليون المشوي أو المطهي بالبخار إلى غذائك اليومي.
2- الخضروات والفواكه

الخضروات

الخضروات والفواكه غنية بفيتامينات ب، المسؤولة عن الحالة المزاجية ورفع مستويات الطاقة بالجسم. يمكنكم أن تجدوا فيتامين ب2 في السبانخ والمشروم، وفيتامين ب 3 في الأفوكادو، وفيتامين ب6 في الموز، وفيتامين ب9 في البروكولي.

 

3- أحماض أوميجا 3 الدهنية

أوميجا 3

الأسماك الدهنية مثل السلمون، السردين، التونة، والجمبري تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية الضرورية لصحة القلب والمخ. جسم الإنسان لا ينتج أحماض أوميجا 3 بمفرده ؛ لذا من المهم أن نحصل عليها من الغذاء. هذه الأحماض تساعد في زيادة مستويات هرمون السيرتونين “هرمون السعادة”، كما تساعد في رفع مستويات هرمون الدوبامين، الذي يفرزه المخ عند الشعور بالإثارة والنشوة.

 

4- الشاي الأخضر والقهوة

القهوة

من المعروف للجميع أن مادة الكافيين تزيد الانتباه ؛ لذا إن كنت تشعر بالكسل وقلة الحماس للذهاب إلى الجيم، فقط تناول القليل من القهوة أو الشاي الأخضر ؛ نظراً لفوائدهما الصحية العديدة بسبب احتوائهما على مضادات الأكسدة. ولكن كن حذراً ولا تتناول الكثير من مادة الكافيين حتى لا تتأذى من آثارها الجانبية المزعجة.

 

5- الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة

الشوكولاتة الداكنة غنية بمادة التريبتوفان التي تساعد على إفراز هرمون السيروتونين ومن ثم الشعور بالسعادة والإثارة. تناول الشوكولاتة الداكنة يساعد في تدفق الدم إلى المخ مما يؤدي إلى زيادة التركيز والانتباه وسرعة رد الفعل والقدرة على حل المشكلات، كما يؤدي إلى تحسين الذاكرة.

 

6- الكربوهيدرات المُعقدة

الكربوهيدرات

تناول الكربوهيدرات المعقدة يساعد في تحسين المزاج والشعور بحال جيد في شهور الشتاء. يمكنكم الاستمتاع بتناول التوست بالمربى مع كوب من الشاي أو القهوة بين الوجبات أو تناول البيض ف وجبة الإفطار، كما يمكنكم تناول إناء من الشوفان أو الباستا الغنية بالبروتينات، بالإضافة إلى البطاطا الحلوة والأرز البني، وكلها أغذية غنية بالكربوهيدرات.

 

7- الكينوا

الكينوا

الكينوا من الكربوهيدرات المعقدة الغنية بالبروتينات أيضاً، وتناولها يساعد في ضبط مستويات السكر في الدم وتجنب الشعور بتقلب المزاج والكسل والخمول. وتتميز الكينوا بأنها خالية من مادة الجلوتين وبالتالي يمكن لمن يعانون من الحساسية من الكربوهيدرات المعقدة الأخرى أن يتناولوا الكينوا بلا خوف.

شاهد أيضاً

كم يبلغ راتب ترامب وأشهر الموظفين لديه؟

يعد العمل في البيت الأبيض أمر عظيم بالنسبة للكثير من مواطني الولايات المتحدة الأمريكية، نظراً …