الرئيسية > شكو ماكو > حول العالم > قادة دول العالم يعزون السعودية في وفاة الأمير نايف

قادة دول العالم يعزون السعودية في وفاة الأمير نايف

عبّر عدد من قاده دول العالم والسياسيين عن تعازيهم لخادم الحرمين الشريفين والشعب السعودي في وفاه ولي العهد الامير نايف بن عبدالعزيز. وعبر الرئيس الأمريكي باراك اوباما عن تعازيه لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز والشعب السعودي. ومن لندن قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون انه تلقى ببالغ الاسى نبا وفاه الامير نايف ويشاطر الشعب السعودي الحزن في هذا المصاب الجلل. وفي بيان لرئيسه الاتحاد السويسري ايفلين فايدمرشلومبف قدمت تعازيها “باسم سويسرا والمجلس الفيدرالي للسطات السعوديه والشعب السعودي ايضاً”.

وقدم الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند تعازيه لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وللشعب السعودي في وفاه الامير نايف بن عبدالعزيز واصدرت الرئاسه الفرنسيه بياناً صحافياً قالت فيه ان المملكه فقدت رجل دولة وضع بصماته على تطوير المملكه وساهم في الحفاظ على امنها من خلال جهوده في مكافحه الارهاب. واضاف البيان ان فرنسا فقدت صديقاً شرعت معه في العمل من اجل شراكه وثيقه.

وقدم كل من المرشحين الرئاسيين المصريين محمد مرسي واحمد شفيق التعازي لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بوفاه ولي العهد السعودي الامير نايف بن عبدالعزيز. وقال مرسي في “تغريده” عبر موقع “تويتر”: “خالص التعازي لملك السعوديه وشعبها في وفاه الامير نايف رحمه الله”. في حين نعي شفيق الراحل، مؤكداً عمق الروابط ما بين الشعبين المصري والسعودي. واعرب الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقه مساء امس السبت عن “بالغ التأثر” اثر وفاه ولي العهد السعودي الامير نايف بن عبدالعزيز. وكتب بوتفليقه في رساله تعزيه بعث بها الى العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود: “ببالغ التاثر تلقيت نبأ انتقال المغفور له صاحب السمو الملكي اخي وصديقي الامير نايف بن عبدالعزيز ال سعود الى رحمه الله وعفوه”.

واكد الرئيس الجزائري ان رحيل ولي العهد السعودي “خساره للامتين العربيه والاسلاميه قاطبه لما قدمه من اعمال جليله وخطط جريئه للدفاع عن قضايا امتنا العادله”. ومن جهته قال الدكتور نبيل العربي: “ببالغ الحزن والاسى انعي باسم جامعة الدول العربية وباسمي شخصياً الامير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخليه”.

واعلن العربي انه سيتوجه غداً الى الرياض للمشاركه في مراسم تشييع جثمان الفقيد بمكه المكرمه، مقدماً تعازيه ومواساته للعاهل السعودي والاسره الملكيه والشعب السعودي. ووصف العربي الفقيد بانه كان شخصيه بارزه على الساحتين العربيه والاسلاميه، كما عُرف بجهوده وتفانيه في خدمه وطنه والمساهمه في نهضه المملكه في كافه المجالات وتعزيز دورها الريادي.

وفي بيروت اعرب الرئيس اللبناني ميشال سليمان عن حزنه لوفاه ولي العهد السعودي الامير نايف بن عبدالعزيز وقدم التعازي للملك عبدالله بن عبدالعزيز والمسؤولين والشعب السعودي. وكان رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي قدم تعازيه للسعوديه في فقيدها، ومن المقرر ان يتوجه اليوم الاحد الى السعوديه للمشاركه باسم الدوله اللبنانيه في الصلاه على جثمان ولي العهد السعودي الامير نايف بن عبدالعزيز وفقاً لمصادر لبنانيه.

وكان ولي العهد السعودي توفي امس السبت في سويسرا عن 79 عاماً بعد ثمانيه اشهر فقط على تسلمه ولايه العهد. ووجّه الرئيس العراقي جلال طالباني مساء امس السبت برقيه تعزيه الى العاهل السعودي في وفاه الامير نايف، فيما اجرى العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني الذي يقوم حالياً بزياره للندن، السبت، اتصالاً هاتفياً بالعاهل السعودي معزياً فيه وفاه ولي عهده.وقرر مجلس الوزراء الاردني اعلان “الحداد العام” في المملكه الاحد على وفاه ولي العهد السعودي.كذلك وجّه العاهل المغربي الملك محمد السادس برقيه تعزيه الى نظيره السعودي.

شاهد أيضاً

أخطر 3 بحيرات في العالم لا ننصحك أبداً بالسباحة فيها

معظم الناس لا يمكنهم أن يتصوروا عطلتهم من دون مياة بالقرب منهم، سواء كان ذلك …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *