الرئيسية > اخبار العراق > في اربيل … اكتشاف مدينة كاملة تحت الأرض

في اربيل … اكتشاف مدينة كاملة تحت الأرض

أعلنت دائرة آثار اربيل أمس ، الاثنين، عن اكتشاف مدينة أثرية تقع في محلة بمركز مدينة اربيل، وتضم العديد من الشواهد الأثرية التي تعود إلى فترات تاريخية مختلفة.

وأعلنت دائرة آثار اربيل اليوم في مؤتمر صحفي عقده في اربيل عن عثور فريق معهد برلين للآثار على بقايا مدينة ومقتنيات أثرية في محلة العرب التي تقع في غرب قلعة اربيل على بعد 400 متر، مع عرض العديد من المقتنيات الأثرية التي عثر عليها الفريق الألماني.

وقال حيدر حسن مدير دائرة آثار اربيل في مؤتمر صحفي إنه ‘لأول مرة اكتشفنا هذه المنطقة في عام 2008 ولكن لم نجر التنقيب فيها لأننا أردنا أن يجريها فريق دولي ولهذا اتفقنا مع معهد برلين للآثار وأجرى مسحا ضوئيا للمنطقة واكتشفت وجود مدينة كاملة تحت الأرض تقع بالقرب من قلعة اربيل الأثرية’.

وعن المقتنيات الأثرية التي عثر عليها، قال مدير دائرة آثار اربيل ‘لقد تم العثور على قبر كبير يعود للعهد الآشوري بني من الطين ويعود إلى مابين 700 إلى 800 سنة قبل الميلاد وكذلك العثور على غرفة وممر وقوس تحت الأرض’.

‘كما عثر على غرفة أخرى مساحتها نحو سبعة أمتار مربعة مع قبرين آخرين مبنيين من الطين وقلادة من ذهب وإبرة برونزية والعديد من قطع السيراميك وثمانية قرب من السيراميك وعظام وأكواب وأختام وفرشاة برونزية للتجميل’.

وأكد أن هذه المقتنيات الأثرية تعود إلى عهود تاريخية مختلفة، مضيفا بالقول ‘بشكل عام تعود هذه المقتنيات الأثرية إلى العهود المختلفة وهي للعهد الأشوري الحديث والوسيط والساساني والإسلامي في الفترة العباسية.

كما أكد مدير دائرة آثار اربيل أنه ‘في برنامجنا وبعد إكمال التنقيب تحويل هذه المنطقة إلى متحف حي ليزروه الناس كمتحف وستبقى كل الأشياء كما هي ونحن على اتصال مع معهد برلين للآثار لاستخدام التنقيبات العملية الحديثة للمحافظة على هذه الآثار مثل الجدران والمقتنيات التي عثرنا عليها هناك’.

من جانبه أكد رئيس الفريق الألماني للآثار ارنولف هاوس ليتير على أهمية هذا الموقع الأثري وقال ‘الموقع الذي أجرينا فيها التنقيبات وعثرنا فيه على هذه المقتنيات الأثرية يقع بالقرب من قلعة اربيل وهذا دليل على وجود مناطق سكنية اثرية خارج القلعة’.

وأضاف بالقول ‘لدينا خمسة مستويات للسكن في هذه المنطقة ولكل منها إسلافها وعثرنا على مقبرة جزء منها يعود لعصر الاخميينيين وعصر السلجوقيين وجزء منها يعود للساسانيين’.

واكد ان اهم ما توصلوا اليه خلال هذه التنقيبات هو اكتشاف شيء مهم وهو علاقة محلة العرب بالقلعة التاريخية في اربيل’.

شاهد أيضاً

فيديو | جنود عراقيين يضحون بأنفسهم للقبض على إنتحاري 😲✌️

إنتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يظهر جنود في الجيش العراقي ولحظة تمكنهم من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *