الرئيسية > اخبار العراق > في أغنى بلد في العالم : ربع العراقيين تحت خط الفقر !

في أغنى بلد في العالم : ربع العراقيين تحت خط الفقر !

يعيش نحو ربع العراقيين حاليا تحت خط الفقر نتيجة للحروب والأزمات السياسية التي يمر بها البلد وعدم عدالة توزيع الثروة وانتشار الفساد المالي والاداري بعد الاحتلال الامريكي بشكل لم يسبق له مثيلا في سابق العهود ، وكذلك تم القضاء نهائيا على الطبقة الوسطى باعتبارها الحامل الاساسي للمجتمع .

وتقول الأكاديمية والخبيرة الاقتصادية انتظار الشمري إن هناك عدة أسباب لتفشي الفقر في العراق منها الحروب والأزمات السياسية وغياب الاستثمار الصحيح للأموال العراقية، إضافةً إلى عدم عدالة توزيع الدخل القومي، وعدم توجيه الثروات التي يمتلكها العراق من الموارد الموجودة سواء كانت بشرية أو مادية أو نفطية بطريقة صحيحة.
وتؤكد انتظار الشمري أنه لا سبيل إلى تغيير هذا الواقع إلا الإصلاح الإداري ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب. وتوضح أن مثل هذا الإصلاح يستطيع معالجة الفساد المالي والإداري المتسبب في تفشي الفقر.
وتشير إلى أن المجتمع ينقسم إلى طبقتين: طبقة الأثرياء الذين يعتاشون على أموال الدولة -من ذوي النفوذ والسلطة وأصحاب القرار- وعلى الأموال المخصصة للفقراء، والطبقة المعدومة أو الفقيرة. أما الطبقة الوسطى فلا وجود لها حاليا في العراق.

شاهد أيضاً

فيديو | جنود عراقيين يضحون بأنفسهم للقبض على إنتحاري 😲✌️

إنتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يظهر جنود في الجيش العراقي ولحظة تمكنهم من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *