الرئيسية > عالم التقنية > “فيس بوك” يطور نظاماً جديداً لحماية مستخدميه من المضايقات

“فيس بوك” يطور نظاماً جديداً لحماية مستخدميه من المضايقات

تمكن موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” من تطوير نظاماً جديداً، لمراقبة مستخدميه ورصد سلوكياتهم غير اللائقة والمؤذية، لتحسين أمن مستخدميه.

ونقلت صحيفة “الجارديان” البريطانية عن الموقع قوله “إنه نظام الرصد الجديد سيشمل الأعضاء الذين جرى رفض إضافتهم من قِبل عدد كبير من المستخدمين، وأيضاً من تضم قوائم اتصالهم نسبة عالية من الأصدقاء من جنس واحد”.

وأكدت الصحيفة أن فريق تطوير “فيس بوك” نجح نجاحاً واسعاً في تطوير روادع عامة أكثر كفاءة، حيث نقلت عن ماكس كيلي، المسئول عن تطبيق قوانين الموقع _عميل سابق في مكتب التحقيقات الفيدرالية “إف بي آي”_ قوله إنه يحلل أفعال المستخدمين ويقارنه مع متوسط مجموعة من أفعالهم.

وتابع أن “فيس بوك” يجري تقييماً على السلوك، وفي حال ما وجد أن المستخدم بعيداً عن الأوضاع العادية، فإنه سوف يقلل من مزايا استخدام الموقع.

وأوضح أنه إذا ما كان المستخدم يرسل عدداً كبيراً من الرسائل، فإن الموقع ربما يقدم له تحذيراً أو يعرض عليه كتابة بعض الكلامات التي غالباً ما يلزم كتابتها عند تسجيل حسابات جديدة على المواقع المختلفة.

وأشار كيلي إلى أن السلوكيات العدائية أو تتبع نوعاً معيناً من الأشخاص وإضافتهم إلى قوائم الاتصال _مثل إضافة الشابات_ فإن فريق خاص من الموقع يمكنه حظر أولئك المستخدمين. وأضاف أن الإساءات الخطيرة مثل التعديات الجنسية سيتم إزالتها ومنع المستخدم من الدخول إلى الموقع فوراً.

الصفحة الرئيسية

وفي عيد ميلاده السادس وبعدما تخطى عدد مستخدميه 400 مليون في شهر فبراير/ شباط الماضي، قرر “فيس بوك” إطلاق مجموعة جديدة من المميزات، حيث صرح مؤسسه مارك زوكربيرج بأن “فيس بوك” حقق بفضل مستخدميه انجازاً عظيماً بهدف جعل العالم أكثر انفتاحاً وتواصلاً.

وعلى مدار الشهور القليلة الماضية، قدم الموقع مجموعة من التصميمات المختلفة لصفحته الرئيسية كان أخرها يوم الأربعاء الماضي يركز على مساعدة المستخدمين في إيجاد ما يبحثون عنه بطريقة أكثر يسراً، إذ جرى تغيير موقع أيقونة البحث إلى مكان أكثر بروزاً على يسار الصفحة الرئيسية، فضلا ً عن إضافة أيقونات في ذات الموقع، للإطلاع على أحدث وأهم الإخطارات والرسائل.

وعند إجراء البحث عن أسماء أصدقاء يظهر للمستخدم الأصدقاء الأقرب إليه مثل المشتركين بينه وبين أصدقائه، ويمكن أيضاً البحث في قوائم الصفحات والتطبيقات الخاصة بهم، وسيجرى ذلك على مستويين أولهما على مستوى الأصدقاء والثاني على مستوى أصدقاء الأصدقاء.

ويجد المستخدمون في القائمة العلوية أحدث الإخطارات والطلبات والرسائل فعلى سبيل المثال، حينما يتسلم مستخدم إخطاراَ من “فيس بوك” بشأن شيء دونه على ملفه الشخصي أو صورة شاركهُ فيها أحد الأصدقاء، فيظهر له فقاعة حمراء في الجانب الأيسر بالقرب من شريط البحث، عند الضغط عليه يرى قائمة منسدلة تضم أخر الإخطارات.

واستحدث الموقع ميزات مثل “لوحة الصور” التي يمكن عبرها تصفح أحدث صور الأصدقاء و”لوحة الأحدث” لإطلاع المستخدمين على الأحداث المقبلة سواء ما كانت الخاصة بهم أو التي يشارك فيها أصدقائهم، فيما تساعد “لوحة الأصدقاء” في البحث عن أخبار الأصدقاء ومعرفة من منهم أجرى تحديثات لحسابه مؤخراً.

ومن جانب أخر، لم ينس “فيس بوك” ميزة الدردشة حيث تظهر الآن قائمة ببعض الأصدقاء المتواجدين على الموقع ممن يجرى المستخدم عادة معهم محادثات، وفي حال الرغبة في مشاهدة جميع الأصدقاء يمكن فتح شريط الدردشة الموجود في وسط الجانب الأيمن من الصفحة والضغط على “مشاهدة الجميع”.

كما سهّل الموقع من إيجاد والتفاعل مع التطبيقات واكتشاف الأحدث منها، مع “لوحتي التطبيقات والألعاب” الجديدتين، اللتين يمكن الدخول عليهما عبر رابطي الألعاب والتطبيقات على الصفحة الرئيسية، حيث يظهران أحدث التطبيقات التي تفاعلت معها والتي تفاعل معها أصدقائك أيضاً.

ويبدأ المستخدم في مشاهدة عدادات بجوار تطبيقاته وألعابه المفضلة على الصفحة الرئيسية، لتخطره بضرورة إجراء مهام بعينها في الألعاب التي يشارك فيها لكي لا يفقد دوره في أي منها أو حتى يفقد أي تحديث يجريه الأصدقاء على تطبيقاته المفضلة.

شاهد أيضاً

كيف تشتري من المتاجر الإلكترونية ويصلك المنتج إلى العراق؟

التجارة الإلكترونية، مُصطلح إشتهر في السنوات القليلة الماضية على نطاق واسع في المنطقة العربية، وإرتفعت …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *