الرئيسية > عالم التقنية > “فيس بوك” يتخطى “جوجل” ويتصدر قمة الإنترنت

“فيس بوك” يتخطى “جوجل” ويتصدر قمة الإنترنت

تمكن موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” من احتلال المركز الأول في التصفح بين مستخدمي الإنترنت بالولايات المتحدة، حيث وصل معدل تصفحه في الأسبوع المنتهي في 13 مارس/آذار الحالي إلى 7.07% من الزيارات، بينما احتل محرك بحث “جوجل” الشهير المركز الثاني بنسبة 7.03%، وفقاً لإحصائيات شركة “إكسبيران هيتوايز”.

وقال موقع “بي سي ورلد” المتخصص في مجال التقنية إنه بالمقارنة بذات الفترة من العام الماضي، فإن عدد مرات تصفح “فيس بوك” نمت بمعدل 185%، بينما لم يتخط معدل نمو “جوجل” سوى 9%.

وأضاف الموقع أن هذه المرة لا تعد الأولى التي يتمكن فيها “فيس بوك” من احتلال المركز الأول، حيث تمكن في الوصول إليه خلال أسبوع موسم إجازات احتفالات رأس السنة الحالية.

وتابع الموقع أن سبب ارتفاع نسبة تصفح “فيس بوك” غير واضحة تماماً، غير أنه رجح أن يكون رغبة المستخدمين في التواصل وتبادل المشاراكات بين المستخدمين و أصدقائهم ومعارفهم حول الولايات المتحدة والعالم.

ومن جانب أخر، حاول “جوجل” مواجهة انتشار مواقع التواصل الاجتماعي الواسع حول العالم عبر إطلاق خدمة “طنين جوجل” أو “جوجل باز” والتي جرى تصميمها لمشاركة محتويات صندوق خدمة بريد “جوجل” الإلكتروني “جي ميل” بين المستخدمين بجانب تبادل المرسلات والتعليق عليها.

وأشار “بي سي ورلد” إلى تعرض الخدمة الجديدة لكثير من النقد بسبب التصميم الضعيف لإعدادات الخصوصية، والتي أجرت الشركة مؤخرا بعض التعديلات عليها.

وأضاف الموقع أنه من غير الواضح حتى الآن، سواء ما كان مستخدمو “فيس بوك” سيعتمدون الخدمة بأعداد كبيرة أم لا بدرجة تضعها في صفوف المنافسة مع المواقع الاجتماعية الأخرى.

يذكر أن “فيس بوك” تمكن من جذب ما يزيد عن 400 مليون مستخدم حول العالم منذ إطلاقه في فبراير\شباط 2004.

صفحة “فيس بوك” الرئيسية

وطور “فيس بوك” مطلع الشهر الماضي، في عيد ميلاده السادس صفحته الرئيسية عبر إضافت مجموعة جديدة من المميزات، حيث صرح مؤسسه مارك زوكربيرج في تلك المناسبة بأنه حقق بفضل مستخدميه انجازاً عظيماً يهدف إلى جعل العالم أكثر انفتاحاً وتواصلاً.

وركز التصميم الجديد على مساعدة المستخدمين في إيجاد ما يبحثون عنه بطريقة أكثر يسراً، إذ جرى تغيير موقع أيقونة البحث إلى مكان أكثر بروزاً على يسار الصفحة الرئيسية، فضلا ً عن إضافة أيقونات في ذات الموقع، للإطلاع على أحدث وأهم الإخطارات والرسائل.

وعند إجراء البحث عن أسماء أصدقاء يظهر للمستخدم الأصدقاء الأقرب إليه مثل المشتركين بينه وبين أصدقائه، ويمكن أيضاً البحث في قوائم الصفحات والتطبيقات الخاصة بهم، وسيجرى ذلك على مستويين أولهما على مستوى الأصدقاء والثاني على مستوى أصدقاء الأصدقاء.

ويجد المستخدمون في القائمة العلوية أحدث الإخطارات والطلبات والرسائل فعلى سبيل المثال، حينما يتسلم مستخدم إخطاراَ من “فيس بوك” بشأن شيء دونه على ملفه الشخصي أو صورة شاركهُ فيها أحد الأصدقاء، فيظهر له فقاعة حمراء في الجانب الأيسر بالقرب من شريط البحث، عند الضغط عليه يرى قائمة منسدلة تضم أخر الإخطارات.

واستحدث الموقع ميزات مثل “لوحة الصور” التي يمكن عبرها تصفح أحدث صور الأصدقاء و”لوحة الأحدث” لإطلاع المستخدمين على الأحداث المقبلة سواء ما كانت الخاصة بهم أو التي يشارك فيها أصدقائهم، فيما تساعد “لوحة الأصدقاء” في البحث عن أخبار الأصدقاء ومعرفة من منهم أجرى تحديثات لحسابه مؤخراً.

ومن جانب أخر، لم ينس “فيس بوك” ميزة الدردشة حيث تظهر الآن قائمة ببعض الأصدقاء المتواجدين على الموقع ممن يجرى المستخدم عادة معهم محادثات، وفي حال الرغبة في مشاهدة جميع الأصدقاء يمكن فتح شريط الدردشة الموجود في وسط الجانب الأيمن من الصفحة والضغط على “مشاهدة الجميع”.

كما سهّل الموقع إيجاد والتفاعل مع التطبيقات واكتشاف الأحدث منها، مع “لوحتي التطبيقات والألعاب” الجديدتين، اللتين يمكن الدخول عليهما عبر رابطي الألعاب والتطبيقات على الصفحة الرئيسية، حيث يظهران أحدث التطبيقات التي تفاعلت معها والتي تفاعل معها أصدقائك أيضاً.

وسيبدأ المستخدم في مشاهدة عدادات بجوار تطبيقاته وألعابه المفضلة على الصفحة الرئيسية، لتخطره بضرورة إجراء مهام بعينها في الألعاب التي يشارك فيها لكي لا يفقد دوره في أي منها أو حتى يفقد أي تحديث يجريه الأصدقاء على تطبيقاته المفضلة.

شاهد أيضاً

كيف تشتري من المتاجر الإلكترونية ويصلك المنتج إلى العراق؟

التجارة الإلكترونية، مُصطلح إشتهر في السنوات القليلة الماضية على نطاق واسع في المنطقة العربية، وإرتفعت …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *