الرئيسية > ثقف نفسك > فوائد وأضرار 8 نواع من زيوت الطبخ

فوائد وأضرار 8 نواع من زيوت الطبخ

زيت الزيتون

توجد أنواع عديدة في الأسواق من زيوت الطعام كل منها يقول أنه الأكثر فائدة لصحتك، ومن ناحية أخرى يتمتع بعض هذه الزيوت بمذاق شهي خاصة عند استخدامه في طهي أكلات بعينها مثل الزبدة وزيت الذرة وزيت الزيتون. إليك ما تحتاج معرفته عن هذه الزيوت

زيت عبّاد الشمس. يتم استخراج هذا الزيت من بذور عبّاد الشمس، وهو مصدر جيد لفيتامين “إي”، حيث تحتوي ملعقة واحدة من هذا الزيت على 40 بالمائة من الاحتياجات اليومية من الفيتامين. تشكل الدهون المشبعة الأحادية نسبة كبيرة تبلغ 70 بالمائة من زيت عبّاد الشمس، وتحسّن هذه الدهون مستويات الكولسترول في الدم، وتساعد على تقليل ضغط الدم، وخطر الإصابة بأمراض القلب. توجد في الأسواق أنواع من زيت عبّاد الشمس تحتوي على دهون مهدرجة ضارة بصحة القلب والشرايين، كما أنها تزيد مقاومة الأنسولين والالتهابات. يتحوّل زيت عبّاد الشمس إلى دخان عند درجة حرارة 237 مئوية، وهي الدرجة التي تعتبر ضارة بالصحة، لذلك يمكن الاعتماد عليه في طهي الأطعمة التي تحتاج إلى درجة حرارة عالية.

زيت بذور الكتان. مصدر نباتي عظيم لأحماض أوميغا3 الدهنية التي تقاوم الالتهابات وتغذي خلايا الدماغ، وتحمي من أخطار السكتة القلبية والسرطان. لا يُنصَح باستخدام زيت بذور الكتان ساخناً، بل ينبغي تحزينه في الثلاجة داخل زجاجة معتمة، كما يُنصَح باستخدام الأنواع العضوية منه.

الزبدة. لفترة قريبة كانت تدرج الزبدة دائماً تحت قائمة الدهون غير الصحية، لكن مؤخراً أشارت عدة دراسات إلى أن تناول نظام غذائي منخفض الدهون لا يساعد دائماً على فقدان الوزن، ولا يعتبر مفيداً دائماً للصحة. يمكن استخدام الزبدة لإضفاء نكهة طيبة على بعض الأطعمة، لكن لا يُنصَح باستخدامها في الطبخ على نحو دائم، كما تعتبر درجة الحرارة التي تتحول فيها الدهون الصلبة إلى دخان منخفضة نسبياً لذلك لا تصلح لقلي الطعام.

زيت السمسم. 85 بالمائة من الدهون الموجودة في زيت السمسم من الدهون  الأحادية المفيدة للصحة. يستخدم هذا الزيت عادة في المطبخ الآسيوي، لكن لا ينصح باستخدامه في قلي الطعام.

زيت الكانولا. هو ثالث أكبر مصدر للزيوت المستخدمة في العالم بعد زيت فول الصويا وزيت النخيل، لأنه يتحول إلى دخان عند درجة حرارة مرتفعة هي 246 مئوية. يستخدم زيت الكانولا عادة في القلي وإعداد الخبز والمعجّنات. تشكل أحماض أوميغا 3 الدهنية نسبة 11 بالمائة من زيت الكانولا، لذلك يعتبر من الزيوت الصحية، ويدخل في تركيبة أنواع عديدة من السمن. تجنب أنواع الكانولا المصنوعة من بذور معدّلة وراثياً قدر الإمكان، واجعل الأولوية لاختيار الأنواع العضوية.

زيت الذرة. يتحول زيت الذرة إلى دخان عند درجة حرارة 232 مئوية، لذلك يستخدم في قلي الأطعمة على نطاق واسع. تشكل الدهون غير المشبعة نسبة 4 أخماس الدهون الموجودة في هذا الزيت، لكن للأسف نسبة 90 بالمائة من محصول الذرة الموجود في الولايات المتحدة مثلاً معدّل وراثياً، ولذلك من الصعب العثور على زيت ذرة عضوي.

الزيوت النباتية. تصنّع هذه المنتجات من عدة أنواع من الزيوت النباتية، وعادة ما تكون من زيت الصويا والذرة والكانولا. تتحول هذه النوعية من الزيوت إلى دخان عند درجة حرارة 226 مئوية، وهي درجة مرتفعة نسبياً، وتحتوي على نسبة كبيرة من الدهون غير المشبعة الصحية.

زيت الزيتون. 75 بالمائة من الدهون الموجودة في زيت الزيتون من الدهون الأحادية الصحية. يعتبر زيت الزيتون من أفضل الدهون لصحة القلب، ولتحسين الذاكرة، وأداء الدماغ بشكل عام. يتحول زيت الزيتون البكر الممتاز إلى دخان عند درجة حرارة بين 162 و190 مئوية، لذلك لا يُنصَح باستخدامه في قلي الطعام، كما أن استخدامه في طهي الأطعمة يجب أن يكون حذراً، ويعتبر هذا الزيت مثالياً للسلطات والأطعمة التي لا تحتاج إلى تسخين شديد.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *