الرئيسية > ثقف نفسك > فوائد هامة جداً عن البازلاء الخضراء

فوائد هامة جداً عن البازلاء الخضراء

البازلاء الخضراء

البازلاء الخضراء من الأكلات الشائعة على المائدة العربية، حيث يمكن إضافتها لأطباق عديدة، وهي غنية بالفوائد الصحية، خاصة للجهاز الهضمي. إليك أهم فوائدها:

علاج الإمساك. البازلاء غنية بالألياف الغذائية التي تساعد عملية الهضم والإخراج وانتقال الطعام بسهولة في القولون. كذلك تساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي (الأيض).

امتصاص الكالسيوم. يحتوي كوب واحد من البازلاء على نصف الاحتياجات اليومية للجسم من فيتامين “ك”، الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم وبالتالي تقوية العظام.

تخفيف الوزن. تعتبر البازلاء من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية، حيث يحتوي الكوب الواحد منها على118 سعرة حرارية فقط، في الوقت الذي تحتوي فيه على ألياف تعزّز الإحساس بالشبع.

الكوليسترول. تحتوي البازلاء على النياسين الذي يقلل من الكوليسترول الضار LDL، وبالتالي يمنع تصلب الشرايين. كذلك تحتوي البازلاء على مواد مضادة للأكسدة تخدم نفس الهدف.

حمض الفوليك. يفيد حمض الفوليك الصحة النفسية، حيث يؤدي انخفاضه في الجسم إلى اضطرابات عاطفية واكتئاب، وتعتبر البازلاء من أفضل المصادر الغذائية لهذا الفيتامين. يلعب حمض الفوليك دوراً هاماً في نمو الجهاز العصبي للجنين، لذلك توصى الحوامل بتناوله.

الحديد. البازلاء الخضراء غنية بالحديد، ويُنصح بتناولها لعلاج فقر الدم.

الالتهابات والسكري. تحتوي البازلاء على مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على منع الالتهابات، إلى جانب نسبة عالية من فيتامين “سي” الذي يعزّز المناعة. يساعد تقليل الالتهابات على عدم تطوير مرض السكري من النوع2، كما تشير بعض الدراسات إلى أن البازلاء تساعد في الوقاية من هذا المرض.

التجاعيد. تفيد مضادات الأكسدة في تخفيف مظاهر التجاعيد والخطوط الدقيقة على البشرة، كذلك يساعد فيتامين “سي” على إنتاج الكولاجين الذي يحسن مظهر الجلد.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *