الرئيسية > ثقف نفسك > فوائد فيتامين سي وأهم مصادره الغذائية

فوائد فيتامين سي وأهم مصادره الغذائية

فيتامين سي

فيتامين سي هو أحد الفيتامينات الهامة لجسم الانسان والذي يتميز بذوبانه في الماء ، ويلعب دوراً هاماً في تقوية جهاز المناعة ومقاومة العدوى ، كما يساعد فيتامين سي في التئام الجروح وفي تكوين كريات الدم الحمراء واصلاحها. ويعد فيتامين سي أيضاً عنصراً مكوناً لمادة الكولاجين وهي تساعد الجسم على امتصاص الحديد من الطعام الذي يتناوله الانسان.

بالاضافة الى ذلك ، فإن فيتامين سي يمكن أن يؤدي دور مضادات الأكسدة وبالتالي يحمي خلايا الجسم وأنسجته من الضرر الذي تسببه الجذور الحرة.

 

أفضل المصادر الغذائية لفيتامين سي :

معظم الخضراوت والفواكه تعد مصادر ممتازة لفيتامين سي. هذه الفواكه تشمل الكنتالوب ، الجريب فروت ، البرتقال ، الباباز ، الفراولة ، والجوافة . أما الخضروات فتشمل الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والفلفل الأحمر والبطاطا الحلوة والبروكلي.

 

أعراض نقص فيتامين سي في الجسم :

نادراً ما تسجل أي حالة لنقص فيتامين سي الشديد في الولايات المتحدة الأمريكية والدول المتقدمة. نقص فيتامين سي الشديد يمكن أن يؤدي على المدى الطويل الى الاصابة بمرض الاسقربوط. أعراض مرض الاسقربوط تشمل التهاب ونزيف اللثة ، صعوبة التئام الجروح والنزيف الشديد.

الأشخاص المدخنون يحتاجون جرعة اضافية من فيتامين سي بمقدار 35 مللي أكثر من الأشخاص الغير مدخنين ، ولم بفسر العلماء سبب ذلك تحديداً ، لكن مستوى فيتامين سي في الدم عند الأشخاص المدخنين أقل من نظيره عند غير المدخنين رغم تناول كليهما نفس الكمية من الفيتامين حيث تميل أجسام المدخنين الى استهلاك وحرق المزيد من فيتامين سي.

 

الجرعات الزائدة من فيتامين سي :

الجرعات الزائدة من فيتامين سي ، خاصة من المكملات الغذائية ، يمكن أن تؤدي الى متاعب في الجهاز الهضمي مثل الاسهال والانتفاخ.

 

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …