الرئيسية > ثقف نفسك > فوائد فيتامين ب3 وأهم مصادره الغذائية

فوائد فيتامين ب3 وأهم مصادره الغذائية

فيتامين ب3

فيتامين ب3 أو النياسين هو أحد فيتامينات ب المركب والتي تتميز بالذوبان في الماء ، ويساعد الجسم في انتاج الطاقة من الغذاء ويشارك في عدد من التفاعلات الكيميائية داخل جسم الانسان.

ويتميز فيتامين ب3 دوناً عن باقي فيتامينات ب بأن الجسم قادر على تصنيعه باستخدام الحمض الأميني التريبتوفان ، وهذا لا يعني أن الجسم لا يستفيد من النياسين الذي يحصل عليه من الغذاء ولكن يوضح أن الجسم يوفر احتياجاته من فيتامين ب3 من خلال هاتين الطريقتين.

 

أفضل المصادر الغذائية لفيتامين ب3 :

الأغذية الغنية بالبروتينات مثل لحوم الدواجن واللحم البقري والسمك تُعد مصادر ممتازة لفيتامين ب3 ، بالاضافة الى زبدة الفول السوداني ، الخميرة ، الفلفل الحلو ، الأرز الأبيض ، كبد الفراخ.

 

أعراض نقص فيتامين ب3 :

تشمل أعراض نقص فيتامين ب3 في الجسم : الاكتئاب ، الخمول ، الصداع ، الارهاق والتعب ، ضعف الذاكرة ، التشوش الذهني ، الاسهال ، مشاكل جلدية.

نادراً ما يحدث نقص النياسين خاصة في الدول المتقدمة ماعدا في حالات ادمان الكحول المفروط أو في الحالات المرضية مثل مرض هارتنب الذي يمنع تحول التريبتوفان الى النياسين.

 

آثار الجرعات الزائدة من فيتامين ب3 :

لم يثبت أي آثار جانبية للجرعات الزائدة من فيتامين ب3 في حال الحصول عليها من الغذاء ، أما الجرعات الزائدة من فيتامين ب3 من خلال أقراص المكملات ربما تؤدي الى آثار عكسية مثل الغثيان أو القيء أو حتى تليف الكبد

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …