الرئيسية > ثقف نفسك > فوائد فيتامين ب1 وأهم مصادره الغذائية

فوائد فيتامين ب1 وأهم مصادره الغذائية

فيتامين ب1 أو الثيامين هو أحد فيتامينات ب المركب التي تتميز بذوبانها في الماء ، ويساعد خلايا الجسم في انتاج الطاقة من خلال الكربوهيدرات ، وهو فيتامين مهم جداً لأداء وظائف القلب والعضلات والجهاز العصبي لأنه يلعب دوراً في النبضات العصبية و انقباض العضلات.

 

أفضل المصادر الغذائية لفيتامين ب1 :

الحبوب الكاملة مثل الخبز الأبيض ، الأرز الأبيض ، بذور عباد الشمس ، البازلاء ، الكبدة البقري

 

أعراض نقص فيتامين ب1 :

الأعراض الأولية لنقص فيتامين ب1 تشمل الارهاق ، ضعف العضلات ، فقدان الشهية ، فقدان الوزن ، والتشوش الذهني. أما اذا أصبح النقص شديداً فيمكن أن يؤدي الى الاصابة بمرض البري بري والذي يسبب مشاكل في الجهاز العصبي وفي القلب ويسبب فشل القلب للأطفال.

وتمت الاشارة الى مرض البري بري – والذي ينتشر غالباً في الدول النامية – في نصوص طبية صينية تعود الى عام 2007 قبل الميلاد.

أما في الدول المتقدمة ، نادراً ما يصاب أحد بنقص فيتامين ب1 ، وعادة يصاب به مدمني الكحول فقط ومن الممكن أن يسبب نقص الثيامين في هذه الحالة مرض البري بري أو متلازمة كورساكوف وهي مرض يحدث بسبب نقص فيتامين ب1 في الدماغ بسبب ادمان الكحول.

 

آثار الجرعات الزائدة من فيتامين ب1 :

لم يثبت ظهور أي أعراض عكسية جراء تناول كميات كبيرة من فيتامين ب1 ، فالجسم يحصل على الكمية التي يحتاجها من الفيتامين ويتخلص من الكمية الزائدة عن حاجته عن طريق البراز

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …