الرئيسية > ثقف نفسك > فوائد فيتامين أ .. وأهم المصادر الغذائية له

فوائد فيتامين أ .. وأهم المصادر الغذائية له

فيتامين أ

فيتامين أ هو أحد الفيتامينات التي تذوب في الدهون ، ويلعب دوراً هاماً في نمو العظام ، الانجاب ، وظائف المناعة ، افراز الهرمونات وتنظيمها ، بالاضافة الى الرؤية والابصار. عيناك تحتاج الى فيتامين أ الذي يساعد العين في تحويل آشعة الضوء الى اشارات للمخ والتي تقوم بتكوين الصور.

يعمل فيتامين أ على حمايتك من العدوى من خلال المساعدة في بناء كريات الدم البيضاء السليمة والحصول على بشرة سليمة وصحية.

 

أهم المصادر الغذائية لفيتامين أ :

زيت كبد الحوت

الكبدة

البيض

اللبن

الكرنب

الجزر

الكنتالوب

 

أعراض نقص فيتامين أ :

أشهر أعراض نقص فيتامين أ هو مرض العشى الليلي أو عدم القدرة على الرؤية في الضوء الخافت ، وينتشر هذا المرض في الدول النامية بينما نسبة حدوثه في الولايات المتحدة الأمريكية نادرة جداً ، ويستجيب مرضى العشى الليلي بشكل سريع للعلاج.

لكن في حال أصبح النقص في فيتامين أ شديد كلما تدهورت الأعراض وربما تؤدي في النهاية الى العمى التام.

أما عن الأعراض الأخرى لنقص فيتامين أ تشمل : ضعف المناعة ، جفاف وتقشير البشرة ، مشاكل في الانجاب ، توقف نمو العظام.

وبما أن فيتامين أ يذوب في الدهون ، فإنه يتم تخزينه في الجسم وبالتالي فإن الانسان البالغ الذي يتمتع بصحة جيدة لن يشعر بأي نقص في الفيتامين اذا توقف عن تناول أهم المصادر الغذائية له إلا اذا نفذ كل المخزون من الفيتامين في الجسم ، وهذا يحدث ربما بعد عدة أشهر.

الجرعات الزائدة من فيتامين أ :

الجرعات الزائدة من فيتامين أ من الخضروات على هيئة بيتاكاروتين لم يثبت عنها أنها سامة بالنسبة للانسان ، لكنها ربما تتسبب في بعض الأعراض الجانبية الغير مرغوبة مثل اصفرار الجلد ولكن لحسن الحظ فهذا الأثر غير ضار ومؤقت.

أما الجرعات الزائدة من فيتامين أ في صورة مكملات أو الأغذية الحيوانية تؤدي الى التسمم المؤقت أو المزمن. أعراض التسمم المؤقت تشمل الغثيان والقيء و الصداع والدوار وعدم وضوح الرؤية ، أما أعراض التسمم المزمن – والذي يحدث بسبب تناول جرعات زائدة من فيتامين أ على مر الشهور أو السنوات – تشمل : جفاف البشرة ، فقدان الشهية ، تشوهات الجنين ، خلل وظائف الكبد ، اضطرابات الجهاز العصبي المركزي ، ألم العظام والمفاصل.

 

شاهد أيضاً

يمكنك أن تصبح غني الأن إذا كنت تملك واحدة من هذه المنتجات الثلاثة !

من منا لم يحلم بالثراء بسرعة؟ إتضح أنه في بعض الأحيان تحتاج إلى القيام ببعض …