الرئيسية > ثقف نفسك > فوائد المنجنيز ومصادره الغذائية

فوائد المنجنيز ومصادره الغذائية

المنجنيز هو أحد الأملاح المعدنية الضرورية لجسم الانسان ويدخل في تكوين العظام حيث يعتبر مكون للعديد من الانزيمات التي تلعب دوراً هاماً في هضم البروتينات والكوليسترول والكربوهيدرات.

 

أهم المصادر الغذائية لعنصر المنجنيز :

الحبوب الكاملة تعتبر المصدر الرئيسي للمنجنيز وخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية ويأتي بعدها الشاي. يحتوي كوب واحد من الشاي الأخضر على كمية تتراوح بين 41. و 1.58 مللي من المنجنيز بينما يحتوي كوب من الشاي الأسود على كمية تتراوح بين 18. و 0.77 مللي. بعض الفواكه والخضروات مثل الأناناس ، الفول ، السبانخ ، والبطاطا الحلوة تعتبر من المصادر الجيدة أيضاً للمنجنيز.

 

أعراض نقص المنجنيز في الجسم :

من النادر أن يعاني أي شخص من نقص المنجنيز في الجسم بسبب توافر هذا العنصر في العديد من الأغذية ، لكن في حال حدوث نقص للمنجنيز تكون أعراضه الطفح الجلدي وهبوط مستويات الكوليسترول في الدم بشكل غير طبيعي.

 

آثار الجرعات الزائدة من المنجنيز :

لم تثبت أي حالة تسمم بكميات زائدة من المنجنيز بسبب الطعام من قبل. تسمم المنجنيز يمكن أن يحدث للأشخاص الذين يمتهنون حرفاً صناعية مما يعرضهم لاستنشاق غبار المنجنيز وبالتالي يمكن أن يسبب ذلك بعض الآثار الضارة على الجهاز العصبي تشبه أعراض مرض باركينسون مثل الرعشة وصعوبة المشي وتشنجات الوجه.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …