الرئيسية > ثقف نفسك > فوائد صلصة الخردل الصحية

فوائد صلصة الخردل الصحية

الخردل

يمكن أن يستخدم الخردل أو “الماسترد” بأكثر من طريقة في الطبخ، فبالإمكان الطهي بزيت الخردل، أو تزيين الصحون ببذوره، وعادة ما تتواجد صلصة الخردل كإضافة للأطعمة، تقدمها المطاعم مع الكاتشاب. لكن إلى جانب النكهة والمذاق الخاص لصلصة الخردل هناك فوائد صحية هامة مثل إنقاص الوزن وعلاج الربو، إليك أهمها:
السيطرة على أعراض الربو. تحتوي بذور الخردل على نسبة عالية من السيلينيوم والمغنيسيوم، وهي مكونات طبيعية مضادة للالتهابات. يمكن تناول الخردل بانتظام للسيطرة على أعراض الربو والبرد واحتقان الصدر.

فقدان الوزن. تمتاز بذور الخردل بأنها غنية بفيتامينات “ب” مثل الفولات والنياسين والثيامين والريبوفلافين. لكلٍ من هذه الفيتامينات فوائد، لكنها معاً تساعد أيضاً على تسريع عملية التمثيل الغذائي (الأيض) وإنقاص الوزن.

إبطاء الشيخوخة. الخردل مصدر كبير لمجموعة هامة من مضادات الكسدة منها الكاروتينات واللوتين وفيتامين “سي” و”أ”. تبطئ هذه العناصر من مظاهر الشيخوخة.

الوقاية من سرطان الجهاز الهضمي. يحتوي الخردل على مغذيات نباتية تمنع تكوّن الخلايا السرطانية في الجهاز الهضمي، وتحارب الموجودة.

تخفيف الالتهاب. يخفف السيلينيوم والمغنيسيوم من آلام العضلات والمفاصل. يمكن وضع معجون الخردل، أو ربطة من القماش تحتوي على بذوره، على المناطق الملتهبة لتخفيف الالتهاب والألم والحرارة المرتفعة.

خفض الكوليسترول. يحتوي الخردل على مستويات عالية من فيتامين “ب3” أو النياسين، تساعد على خفض الكوليسترول المرتفع، وتحمي الشرايين من التصلب، ومن ارتفاع ضغط الدم.

نمو الشعر. يمتاز زيت الخردل بقدرته على تحفيز نمو الشعر نظراً لتركيبته الغذائية التي تحتوي على الكاروتينات وفيتامين “أ” والمغنيسيوم. يوصي الخبراء باستخدام زيت الخردل مرّة واحدة في الأسبوع لتدليك فروة الرأس، ثم تركها نصف ساعة وتغسل بعدها.

تخفيف الإمساك ومشاكل البواسير. يخفف الخردل من أعراض البواسير والشقوق لأنه يحتوي على مادة لزجة سميكة تساعد على ذلك، كما أنه غني بالألياف، ويزيد إنتاج اللعاب ما يساعد على الهضم الجيد.

تحسين المناعة. يحتوي الخردل على عدد كبير من المعادن، مثل الحديد والمنغنيز والنحاس، تساعد على تحسين قدرة جهاز المناعة على مكافحة الأمراض.

يُنصَح بالاعتدال في تناول الخردل، لأنه على الرغم من أن له خصائص شفاء عديدة، غلا أن الكميات الكبيرة منه قد تكون سامة.

شاهد أيضاً

يمكنك أن تصبح غني الأن إذا كنت تملك واحدة من هذه المنتجات الثلاثة !

من منا لم يحلم بالثراء بسرعة؟ إتضح أنه في بعض الأحيان تحتاج إلى القيام ببعض …