الرئيسية > ثقف نفسك > فوائد تجعل الفطر (المشروم) طعاماً مثالياً للصحة

فوائد تجعل الفطر (المشروم) طعاماً مثالياً للصحة

الفطر

الفطر (أو المشروم) أحد الأطعمة ذات المذاق الخاص، والفوائد الصحية العديدة التي تجعله من بين قائمة المصادر الغذائية “السوبر”. إليك أهم فوائد الأنواع الأكثر شيوعاً من الفطر:

زيادة المناعة. تساعد مادة الريبولافين الموجودة في الفطر على تعزيز إنتاج بروتينات مضادة للفيروسات، كذلك يحتوي الفطر على خصائص  تحسن آلية دفاع الجسم ضد الميكروبات.

الحفاظ على مستويات السكر. يحتوي الفطر على إنزيمات ومركبات تحسن عمل الكبد والبنكرياس والغدد الصماء، وتنظم عمل الأنسولين، وتساعد على توزيع المركبات الغذائية وتحويلها إلى سكريات بسيطة.

الخصوبة. الفطر غني بالزنك الذي يزيد من عدد الحيوانات المنوية ومن جودتها، لذلك هو مفيد لخصوبة الرجال.

الوقاية من السرطان. يعتبر حمض اللونيك الذي يوجد في الفطر مركباً مضاداً للسرطان يساعد على الوقاية من أورام الثدي. يحتوي الفطر أيضاً على مركب بيتاجلوكان الذي يعمل على تثبيط نمو الخلايا السرطانية في حالة سرطان البروستاتا.

ضغط الدم. يساعد البوتاسيوم الموجود في الفطر على حفظ توازن السوائل داخل الجسم، وبالتالي السيطرة على ضغط الدم. يحتوي الفطر أيضاً على النحاس الذي يعزّز قدرة خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين.

وظائف الدماغ. يعزّز كل من النياسين والنحاس وظائف الجهاز العصبي، وإلى جانب هذين العنصرين يحتوي الفطر أيضاً على فيتامين “ب5” الضروري لإنتاج الهرمونات التي تساعد على حسن عمل وظائف الدماغ.

فقدان الوزن. الفطر طعام ممتاز للحفاظ على الوزن المثالي، لأنه يحتوي على الألياف والبروتينات التي تعزّز الشعور بالشبع، وعلى فيتامينات “ب” التي تزيد عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون.

صحة القلب. لأن الفطر مصدر غذائي منخفض الدهون، وغني بالسيلينيوم المضاد للأكسدة يفيد صحة القلب كثيراً، ويساعد على تحقيق التوازن بين الكوليسترول الجيد والضار.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *