الرئيسية > ثقف نفسك > فوائد الفوسفور وأهم مصادره الغذائية

فوائد الفوسفور وأهم مصادره الغذائية

الفوسفور هو أحد الأملاح المعدنية الهامة للجسم ومكون رئيسي في الأسنان والعظام بالاضافة الى الكالسيوم. يساعد الفوسفور في الحفاظ على توزان مستوى الحمضية في الجسم ، كما يساعد في انتاج وتعزيز الطاقة اللازمة للجسم.

 

أفضل المصادر الغذائية للفوسفور :

تقريباً كل أنواع الغذاء تحتوي على الفوسفور ، أما أغنى المصادر الغذائية بالفوسفور تشمل الألبان ومنتجاتها مثل الزبادي والآيس كريم والجبن ، اللحوم ، الدواجن ، الأسماك ، البيض.

 

أعراض نقص الفوسفور في الجسم :

نادراً ما يحدث نقص الفوسفور للأشخاص الأصحاء ، وعادة ما يحدث نقص الفوسفور عند الأشخاص الذين يتعرضون للمجاعات ، أو عند استخدام مضادات الحمضوضة التي تحتوي على الألومنيوم باستمرار ، أو عند مدمني الكحول أو مرضى السكري.

تشمل أعراض نقص الفوسفور في الدم : فقدان الشهية ، الأنيميا ، ضعف العضلات ، آلام العظام ، التشوش الذهني ، سهولة الاصابة بالعدوى ، صعوبة المشي ، وفي الحالات الشديدة ربما يؤدي نقص الفوسفور الى الموت.

 

آثار الجرعات الزائدة من الفوسفور :

تناول جرعات زائدة عن الحد من الفوسفور يؤدي الى زيادة مستوى الفوسفات في الدم ، وهذه الحالة نادراً ما تحدث للأشخاص الأصحاء وغالباً ما تحدث لمرضى الكلى أو مرضى التسمم بفيتامين د. وتشمل أعراض هذه الحالة سوء امتصاص الكالسيوم والاصابة بتكلس الأنسجة خاصة أنسجة الكلى.

 

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …