الرئيسية > ثقف نفسك > فوائد الصوديوم وأهم المصادر الغذائية له

فوائد الصوديوم وأهم المصادر الغذائية له

الصوديوم ، ذلك العنصر الذي يتحد مع الكلوريد لينتج لنا ملح الطعام أو كلوريد الصوديوم ، عنصر ضروري لمساعدة الجسم في الحفاظ على مستوى السوائل وكذلك المساعدة على ارتخاء العضلات وفي نقل الاشارات من الأعصاب. الصوديوم أيضاً يساعد في الحفاظ على مستوى الدم في الحدود الطبيعية.

لكن في وقتنا الحالي اكتسب الصوديوم سمعة سيئة لأن الأشخاص في الولايات المتحدة الأمريكية أو خارجها أصبحوا يتناولون الأطعمة السريعة المليئة بالأملاح الزائدة وبالتالي يستهلكون الصوديوم بكميات زائدة عن الحد المسموح به وهو ما ينتج عنه أضرار صحية عديدة.

 

أهم المصادر الغذائية للصوديوم :

معظمنا يتناول كميات مناسبة من الصوديوم في نظامه الغذائي اليومي ، بل يحتاج البعض الى التقليل من كمية الصوديوم التي يتناولها يومياً. يمكنك أن تفترض أن الخضروات والفواكه تحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم إلا لو تمت اضافة كمية من الملح أثناء الطبخ ( ملعقة واحدة من الملح تحتوي على 2.3 جرام من الصوديوم).

يتواجد الصوديوم في أغلب الأحيان عن طريق الملح الذي يتم اضافته أثناء تصنيع بعض الأطعمة ، مثل اللحوم المصنعة مثل اللانشون والبسطرمة والهوت دوج ، وفي الزبدة أيضاً ، والخضروات المعلبة.

 

أعراض نقص الصوديوم في الجسم :

من النادر حدوث نقص الصوديوم في الجسم إلا اذا كنت تعاني من اسهال مزمن أو قيء مستمر أو كنت تستخدم مدرات البول بكثرة ، أو تعاني من مشاكل في الكلى أو أي حالة مرضية أخرى تتسبب في فقدان الصوديوم.

أعراض نقص الصوديوم في حال حدوثه تشمل : الصداع ، الغثيان ، القيء ، الدوار ، تمزق العضلات ، الارتباك وفقدان الوعي.

 

آثار الجرعات الزائدة من الصوديوم :

تناول كميات كبيرة من الصوديوم في غذائك اليومي ربما يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم والذي يمكن أن يزيد من خطر الاصابة بأمراض القلب. كما يمكن أن يؤدي الى مشاكل في الكلى والأوعية الدموية.

 

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …