الرئيسية > ثقف نفسك > فوائد الشُمَّر الصحية

فوائد الشُمَّر الصحية

الشُمَّر

ارتبطت زراعة الشُمَّر قديماً بالبحر المتوسط، على الرغم من وجوده في مطابخ وأكلات العالم القديم شرقاً وغرباً. وقد استُخدِم الشُمَّر كعلاج طبيعي في العصور القديمة، وينتشر استخدامه حالياً كبذور أو مسحوق مجفّف يعطي نكهة مميزة للمعجنات.

يحتوي الشُمَّر على: البروتين، والألياف الغذائية، والبوتاسيوم، والحديد، والصوديوم، والكالسيوم، والمنغنيز، وفيتامين “سي”، والمغنيسيوم، والفسفور، والزنك، والنحاس، وفيتامين “ب6″، وحمض الفوليك، والكولين، والسلينيوم، وفيتامين “إي”، وفيتامين “ك”، والزياكسانثين الهام لتقوية البصر.

الفوائد الصحية للشُمَّر:

صحة العظام. تسهم تركيبة المعادن التي يحتويها الشُمَّر في بناء عظام قوية، حيث يحتوي على الفسفور والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والزنك والمنغنيز. تحفظ هذه التركيبة توازن المعادن اللازمة لبناء عظام قوية، فمن المعروف مثلاً أن زيادة الفسفور وقلة الكالسيوم تؤدي إلى فقدان العظام قوتها، كذلك تشكل تركيبة الحديد والمنغنيز والزنك دوراً هاماً في بناء الكولاجين الذي يقلل خطر الكسور.

ضغط الدم. تساعد تركيبة البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم التي يحتويها الشُمَّر على خفض ضغط الدم المرتفع، وتوسيع الأوعية الدموية.

صحة القلب. يمتاز الشُمَّر بعدم احتوائه على أي كوليسترول، إلى جانب ذلك تدعم تركيبة البوتاسيوم والألياف وحمض الفوليك وفيتامين “سي” و”ب6″ صحة القلب.

السيلنيوم والسرطان والمناعة. لا يوجد معدن السيلنيوم في معظم الفواكه والخضروات، لكنه موجود في الشُمَّر. يلعب هذا المعدن دوراً هاماً في وظيفة إنزيم الكبد، ويساعد على إزالة السموم من بعض المركبات المسببة للسرطان. كذلك يلعب حمض الفوليك دوراً في تركيب وإصلاح الحمض النووي، وبالتالي منع تكوّن الخلايا السرطانية. ويحفّز السيلنيوم استجابة جهاز المناعة.

التحكم في الوزن. يلعب فيتامين “ب6” دوراً في زيادة التمثيل الغذائي (الأيض) عن طريق زيادة قدرة الجسم على تحطيم الكربوهيدرات والبروتين والأحماض الأمينية. كذلك يمنع الشُمَّر الإمساك، ويعزّز الهضم، وتساعد الألياف الغذائية التي يحتويها على تخفيف الوزن.

هرمون الاستروجين. يوجد هرمون الاستروجين بشكل طبيعي في الشُمَّر، ويلعب هذا الهرمون دوراً حيوياً في تنظيم عمل الجهاز التناسلي للمرأة.

صحة البشرة. لأنه يحتوي على فيتامين “سي” ومجموعة من مضادات الأكسدة مثل الزياكسانثين وفيتامين “إي” يفيد الشُمَّر البشرة، ويعزّز صحة الجلد.

شاهد أيضاً

يمكنك أن تصبح غني الأن إذا كنت تملك واحدة من هذه المنتجات الثلاثة !

من منا لم يحلم بالثراء بسرعة؟ إتضح أنه في بعض الأحيان تحتاج إلى القيام ببعض …