الرئيسية > ثقف نفسك > فوائد الثوم الصحية .. عدد لا نهائي من الفوائد الرائعة!

فوائد الثوم الصحية .. عدد لا نهائي من الفوائد الرائعة!

فوائد الثوم

يعتبر الثوم بمثابة “علاج طبيعي” للعديد من الأمراض، ويتم استخدامه منذ زمن طويل في الأغراض العلاجية. وينتشر الثوم في معظم دول العالم ويمكن تناوله طازجاً أو مطهياً، في الغالب يتم إضافته إلى الطعام ولكن من الممكن أن يؤكل بمفرده.

ولا يتوقف الأمر عند الثوم الطازج فقط، بل يمكنك أيضاً تناول مسحوق الثوم أو رقائق الثوم المثلج، والتي لها نفس فوائد الثوم الطازج وتتميز بسهولة تخزينها من أجل استخدامها بصفة يومية.

وينصح بعدم تناول أكثر من فص أو فصين من الثوم لمرتين أو ثلاثة يومياً بالنسبة للبالغين، وبالنسبة للأطفال، ينصح بتناول ربع أو نصف فص فقط لمرة أو مرتين يومياً.

بالإضافة إلى كونه من الإضافات لذيذة المذاق التي يتم إضافتها لكل الأطباق المطهية، فإن الثوم يمتلك فوائد صحية هائلة ويمكن استخدامه في أغراض طبية، ويعالج عدد لا بأس به من الأمراض.

وفيما يلي 10 من أهم الفوائد الصحية للثوم.

1- يساعد الثوم في زيادة وزن الجنين أثناء وجوده في رحم الأم، ولذلك تُنصح المرأة الحامل بتناول الثوم أثناء فترة الحمل من أجل ولادة طفل في وزن جيد.

2- تناول الثوم يعمل على تقوية جهاز المناعة، ويقاوم الإصابة بالأمراض المعدية للصدر، والكحة والاحتقان؛ لذا يُنصح بتناول الثوم في شهور الشتاء لمقاومة نزلات البرد والإنفلونزا.

3- يحتوي الثوم على كمية كبيرة من مادة الأيودين، وهو ما يجعله علاج لقصور الغدة الدرقية.

4- يحتوي الثوم على كمية مناسبة من فيتامينC، الذي يستخدم في علاج عدد من الأمراض.

5- تناول الثوم يمكن أن يساعد في تقليل احتمالات الإصابة بأمراض القلب، حيث يساعد الثوم في تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الجسم LDL والذي يتسبب في أمراض الشرايين والقلب.

6- يعتبر الثوم مصدر غني بفيتامين ب6 والذي يلعب دوراً هاماً في تقوية جهاز المناعة ونمو الخلايا، كما يساعد هذا الفيتامين في مقاومة تقلبات المزاج.

7- تناول الثوم يمكن أن يساعد في منع الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات مثل: سرطان المثانة، سرطان البروستاتا، سرطان القولون، وسرطان المعدة؛ وذلك نظراً لاحتواء الثوم على فيتامين ب6 الذي يتميز بقدرته على مقاومة السرطان.

8- تناول الثوم يساعد في ضبط مستوى السكر في الدم، ولذلك يُنصح بتناوله لمرضى السكر.

9- تناول الثوم يساعد أيضاً في خفض ضغط الدم ولذلك ينُصح بتناوله لمرضى ارتفاع ضغط الدم.

10- تعمل مادة الأليسين الموجودة في الثوم على خفض مستوى الدهون الثلاثية في الجسم، وبالتالي قد يساعد تناول الثوم في إنقاص الوزن.

11- زيت الثوم يمكن أن يساعد في علاج التهابات الأذن.

12- تناول الثوم يمكن أن يساعد في تعزيز الرغبة الجنسية عند الرجال والنساء.

13- الثوم مفيد جداً للقولون، حيث يساعد في التخلص من السموم والغازات ويحفز إفراز العصارات الهضمية ويساعد في علاج التهابات المعدة والأمعاء، ويمنع الإسهال، وطارد جيد للديدان.

 

كانت هذه بعض من الفوائد الصحية المذهلة للثوم، والذي يعتبر كنز من الفوائد العلاجية التي لا حصر لها، ويجب على الجميع أن يضيف الثوم إلى غذائه اليومي.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …