الرئيسية > ثقف نفسك > فوائد أكل الشمندر

فوائد أكل الشمندر

الشمندر

يستخدم الشمندر (البنجر) على نطاق واسع في السلطات، حيث يضفي لونه الأحمر الداكن ومذاقه طابعاً شهياً على المائدة، لكن إلى جانب ذلك يساعد الشمندر كثيراً في الحفاظ على الصحة، ويمنع الكثير من الأمراض، ويسهم في علاج بعض المشاكل الصحية. إليك أهم الفوائد الصحية للشمندر:

ضغط الدم. بينت الدراسات أن أكل الشمندر بانتظام يحمي من ارتفاع ضغط الدم، كما أن تناول كميات كبيرة منه تؤثر بشكل فعّال على ضغط الدم المرتفع، حيث يمكن أن يؤدي تناول 500 غراماً من الشمندر إلى خفض الضغط المرتفع خلال 6 ساعات.

مضادة للأكسدة. يحتوي الشمندر على مركب يسمّى بيتاكيانين يعمل كمضاد قوي للأكسدة، ويمنع أكسدة الكوليسترول الضار، وبالتالي يحمي القلب من النوبات القلبية والسكتة. كما بينت الدراسات أن هذا المركب المضادة للأكسدة الذي يعطي للشمندر لونه يقي من سرطان الثدي والبروستاتا.

حمض الفوليك. يعتبر الشمندر مصدراً غذائياً ممتازاً لحمض الفوليك، لذلك يعتبر مثالياً للحوامل، حيث يلعب حمض الفوليك دوراً هاماً في تشكيل الحبل الشوكي للجنين، وحمايته من التشوهات الخلقية.

العظام. يساعد تناول الشمندر على الوقاية من ترقق العظام، لأنه يحتوي على عنصر السليكا الذي يحتاجه الجسم لامتصاص الكالسيوم. يُنصح من لديهم نقص في الكالسيوم بتناول كوب من عصير الشمندر يومياً.

فياغرا طبيعية. يعتبر الشمندر بمثابة فياغرا طبيعية لأنه يحتوي على أكسيد النتريك الذي يزيد تدفق الدم، كما أنه يحتوي على معدن البورون الهام لإنتاج هرمون الذكورة التوستيسترون.

الهيموجلوبين. الشمندر غني بالحديد، وهو أمر هام لتكوين الهيموجلوبين الذي ينقل الأكسجين إلى الخلايا. يمكن تناول الشمندر لعلاج فقر الدم.

ملين طبيعي. لأن الشمندر غني بالألياف القابلة للذوبان يعتبر الشمندر مليناً طبيعياً يعالج الاختلالات في القولون والإمساك وينظم حركة الأمعاء.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *