الرئيسية > شكو ماكو > فنلندا تصبح أول دولة في العالم تتخلص من الواجبات المدرسية!

فنلندا تصبح أول دولة في العالم تتخلص من الواجبات المدرسية!

يعد نظام التعليم في فنلندا واحداً من أفضل نظم التعليم في العالم، ودائماً ما يتواجد ضمن المراكز العشرة الأولى في أي تصنيف عالمي ودولي. ولا تكتفي المؤسسات التعليمية هناك بما حققته من إنجازات، بل قررت المضي قدماً في خطواتها لأحداث ثورة حقيقية في نظام التعليم.

حيث يرغب المسؤولون عن التعليم في فنلندا في إلغاء المواد الدراسية من المنهج التعليمي، حيث لن تكون هناك حصص في الفيزياء، الرياضيات، الأدب، التاريخ، والجغرافيا فيما بعد.

وشرح المسؤول عن التعليم الفنلندي، ماريو كيلونين، التغييرات التي ستحدث في النظام التعليمي بالبلاد، وقال:” هناك مدارس تستخدم الطرق القديمة التقليدية في التدريس والتي كانت تجدي نفعاً في بداية القرن العشرين، ولكن الاحتياجات الآن مختلفة، ونحتاج إلى طرق تلائم القرن الحادي والعشرين.”

وبدلاً من المواد الدراسية الاعتيادية، سيدرس الطلاب أحداث وظواهر بطريقة أكثر تخصصاً. على سبيل المثال، سيتم تناول الحرب العالمية من منظور تاريخي ومنظور جغرافي. كما سيلتحق الطلاب بكورس “العمل في مقهى” كي يتعلموا اللغة الإنجليزية، والاقتصاد، ومهارات التواصل والاتصال.

وسيتم تطبيق هذا النظام على طلاب المراحل المتقدمة، الذين يبلغون السادسة عشرة من عمرهم وما فوقها. الهدف من تطبيق هذا النظام هو منح الحرية للطلاب لاختيار الموضوعات التي يرغبون في دراستها، ووضع قدراتهم وطموحاتهم للمستقبل في الحسبان. بهذه الطريقة، لن يضطر أي طالب لدراسة الفيزياء والكيمياء وهو يسأل نفسه طوال الوقت “لماذا قد أحتاج لدراسة مثل هذه الأمور؟!”

كام سيتم تغيير الطريقة التقليدية للتواصل بين المعلم وتلاميذه، حيث لن يجلس الطلاب فيما بعد على مكاتب الفصل أمام المدرس، وبدلاً من ذلك سيعمل الطلاب معاً في مجموعات صغيرة ليتناقشوا في حل المشكلات.

ويشجع النظام التعليمي الفنلندي على العمل الجماعي، ولذلك سيتأثر المدرسين أيضاً بهذه التغييرات. إعادة هيكلة النظام التعليمي في المدارس سيتطلب تعاون كبير بين مدرسين المواد المختلفة. وخضع حوالي 70% من المدرسين في العاصمة الفنلندية هيلسينكي إلى تدريب لإعدادهم للنظام التعليمي الجديد، وفي المقابل سيتم رفع أجورهم.

ومن المتوقع أن يتم تطبيق التغييرات بالكامل قبل حلول عام 2020.

 

شاهد أيضاً

كم يبلغ راتب ترامب وأشهر الموظفين لديه؟

يعد العمل في البيت الأبيض أمر عظيم بالنسبة للكثير من مواطني الولايات المتحدة الأمريكية، نظراً …