الرئيسية > اخبار العراق > فريقان طبيان عراقيان ينجحان بإعادة أصبع مبتور وزرع إذن لشخصين في كركوك

فريقان طبيان عراقيان ينجحان بإعادة أصبع مبتور وزرع إذن لشخصين في كركوك

أعلنت دائرة صحة محافظة كركوك، الجمعة، عن نجاح فريقين طبيين عراقيين بإجراء عمليتين جراحيتين لمريضين إحداها إعادة أصبع مبتور والأخرى زرع أذن اصطناعية تم تصنيعها من غضاريف القفص الصدري، معتبرة أن العمليتين تعدان من العمليات المعقدة والصعبة.

وقال اختصاصي الجراحة التجميلية في مستشفى آزادي العام مرام أحمد إن “الملاكات الطبية أجرت عملية جراحية معقدة هي الأولى من نوعها على مستوى المحافظة، بإعادة الأصبع الصغير الخنصر لولد يبلغ من العمر 11 عاما بعد تعرضه للبتر في اليد اليسرى”، مبينا أن “الأصبع المبتور تم زرعه في بطن المريض لإبقاء خلاياه حية ومن ثم اخرج وأعيد إلى مكانه”.

وأضاف أحمد إن “فريقا طبيا آخر أجرى عملية جراحية معقدة وصعبة لمريض يبلغ من العمر 19 عاما، يعاني من تشوه ولادي في الأذن اليمنى”، مشيرا إلى أن “الفريق نجح من زرع أذن اصطناعية للمريض بعد تصنيعها من غضاريف القفص الصدري”.

من جهته أكد مدير مستشفى آزادي التعليمي كيلان قادر أن “الملاكات الطبية والتمريضية بالمستشفى تسعى بكل قوة لتقديم افضل الخدمات لأهالي مدينة كركوك”، معتبرا أن “أجراء مثل هذه العمليات الجراحية تمثل انجازا للمستشفى ولدائرة صحة كركوك للارتقاء بالواقع الصحي”.

وكانت دائرة صحة كركوك أعلنت في، 22 حزيران 2012، عن نجاح فريقين طبيين عراقيين بإجراء عمليتين جراحيتين معقدتين لمريضتين في مستشفى أزادي بالمحافظة، تتضمن الأولى استئصال ورم من البنكرياس والأخرى تنظيف العقد اللمفاوية التي تعاني من ورم فيها.

وأعلنت الدائرة، في11 شباط 2012، عن نجاح فريق طبي عراقي في مستشفى آزادي العام بإعادة أذن لفتى بترت بعد تعرضه لحادث سير، مؤكدة أن العملية تمت على ثلاثة مراحل شملت الزرع والترقيع والتجميل.

كما أعلنت، في الـ23 من كانون الأول 2011، عن نجاح فريق طبي عراقي بتغيير مفصل ورك مريضة في عملية فوق الكبرى تعد الأولى من نوعها بمستشفيات المحافظة.

يذكر أن دائرة صحة محافظة كركوك، 255 كم شمال العاصمة بغداد، كانت قد أعلنت في 20 تموز من العام 2011 الحالي، عن نجاح فريق طبي برفع ورم يزن 2 كيلوغرام من بطن مريض في مركز المحافظة، في حين أكدت أن فريقاً طبياً ثانياً أجرى عملية ولادة نادرة لطفلة مصابة بمرض وراثي في مستشفى جنوب المحافظة

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *