الرئيسية > اخبار العراق > فرحة اهالي مدينة العلم بالعودة الى منازلهم ممزوجة بألم

فرحة اهالي مدينة العلم بالعودة الى منازلهم ممزوجة بألم

78
عاد اليوم الثلاثاء مئات من العوائل النازحة الى مدينة العلم بعدما قامت القوات الامنية والحشد الشعبي وابناء العشائر بتحريرها من سيطرة تنظيم مايعرف بالدولة الاسلامية “داعش” .
وبعد المعاناة التي عاناها اهالي العلم عند نزوحهم قروا العودة الى مناطقهم ومنازلهم فرحين بتحرير مدينتهم ، وعلى الرغم من الفرحة الكبيرة بعودة المواطنين الى منازلهم لكنها كانت مصحوبة بألام نتيجة لاحتراق عدد كبير من المنازل استخدمها تنظيم “داعش” كأوكار لهم ، وفي بعض الاحيان استخدموها فخ للقوات الامنية بعد تفخيخها وتفجيرها ، مما جعل بعض العوائل العائدة دون ماوى .

وانتهت رحلة معاناة اهالي العلم التي دامت أربعة أشهر بعودتهم الى مدينتهم على الرغم من عدم توفر مستلزمات الحياة العادية من ماء وكهرباء الا انهم اصروا العودة من اجل الوقوف الى جانب القوات الامنية في الدفاع عن مناطقهم .

وشدد مجلس محافظة صلاح الدين على ضرورة خلق بيئة آمنة تتمثل بعودة الأمن والخدمات كأولوية ضرورية لتمكين العوائل النازحة من العودة الى المناطق التي تم تحريرها مؤخراً.

وقال رئيس مجلس محافظة صلاح الدين أحمد الكريم إن من الضروري خلق بيئة ملائمة لعودة العوائل النازحة الى المدن المحررة وعدم عودة الإرهاب إليها ، و إن وزارات الصحة والكهرباء والموارد المائية والبلديات وغيرها من الجهات الخدمية، مطالبة بمساعدة الحكومة المحلية وبذل الجهود اللازمة لإيجاد بيئة ملائمة لعودة العوائل النازحة إلى المدن المحررة وضمان عدم عودة الإرهابيين إليها.

وبحسب آخر التقارير، فإن أكثر من 800 عائلة نازحة عادت إلى ناحية العلم، التي يزيد تعداد سكانها على 100 ألف نسمة، ومساحتها نحو 27 ألف كم مربع، فيما تعرض 80 منزلاً فيها للتدمير الكامل وعشرات أخرى للحرق والسرقة من قبل مسلحي (داعش).

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …