الرئيسية > اخبار مختارة > فدييو | إكتشاف كوكب خارج نظامنا الشمسي على بعد 3360 سنة ضوئية من كوكب الأرض

فدييو | إكتشاف كوكب خارج نظامنا الشمسي على بعد 3360 سنة ضوئية من كوكب الأرض

اكتشف علماء الفلك في مرصد “ألميريا” جنوب شرق إسبانيا كوكباً خارج نظامنا الشمسي أطلق عليه اسم Kepler-91b يدور حول نجم عملاق أحمر يقع على بعد 3360 سنة ضوئية من كوكب الأرض.

تبين للعلماء أن الكوكب الجديد يحتضر بسبب قوة الإشعاع المنطلقة من النجم الأحمر العملاق إذ يتعرض الكوكب الجديد باستمرار للإشعاع من النجم الأحمر العملاق القريب منه، ولذلك فهو في المراحل الأخيرة من حياته وسيتم ابتلاعه من جانب نجمه الأم في غضون 55 مليون سنة تقريباً.

واستخدم فريق الباحثين المحاكاة الحاسوبية لتحليل البيانات من تليسكوب الفضاء “كيبلر” التابع لوكالة الفضاء الأميركية “ناسا” لاكتشاف هذا الكوكب الغريب. ويعتبر النجم الأحمر واسمه KIC 8219268 أكبر من الشمس بنحو 6.3 مرات ولوحظ أن هناك انخفاضاً في لمعانه وتألقه يحدث كل6.24658 يوم. واعتقد العلماء أن هذا الانخفاض في التألق سببه اختلافات في منحنى الضوء، إلا أنه تبين وجود اختلالات في شكل النجم سببها جاذبية جسم يمر بجواره، تبين أنه الكوكب الذي سمي Kepler-91b.

وهذا الكوكب الجديد هو الكوكب رقم 16 خارج المجموعة الشمسية من بين أكثر من 1800 كوكب اكتشف حتى الآن، وفق ما جاء في موقع “ذا لوكال” الإخباري الأوروبي ويمكن مشاهدة الفيديو الخاص بهذا الكوكب والذي جاء في موقع “يوتيوب” على الرابط التالي:

شاهد أيضاً

فيديو | شبيه ليونيل ميسيى يفاجئ كاسياس في مقابلة على الهواء

إنتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي لمقابلة تلفزيونة مع إيكر كاسياس، حيث سألة المذيع …