الرئيسية > عالم الرياضة > الرياضة العالمية > غانا وكوت دي فوار في نهائي النسخة ال30 من كأس أمم أفريقيا

غانا وكوت دي فوار في نهائي النسخة ال30 من كأس أمم أفريقيا

كأس أمم أفريقيا

استطاع المنتخب الغاني حسم ترشحه إلى نهائي كأس أمم أفريقيا 2015 في غضون 75 دقيقة بتسجيله لثلاثة أهداف نظيفة في شباك المنتخب المضيف «غينيا الاستوائية» ليضرب موعدًا مع نظيره الإفواري في المباراة الأخيرة بالعاصمة «باتا» والمقرر يوم الثامن من فبراير الجاري.

غينيا الاستوائية استعانت بمساعدة التحكيم في مباراتها بربع النهائي أمام تونس لتسجيل هدف التعادل 1/1 في الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي، وواصلت استعانتها بالتحكيم في الأشواط الإضافية لتسجل هدف الفوز من ركلة حرة مباشرة، لكن المنتخب الغاني تعلم من الهفوة التونسية وعمل على استغلال كل الفرص التي لاحت له أمام المرمى الغيني لينهي المباراة التي اقيمت على ملعب نويفو دي مالابو فائزًا بهذه النتيجة العريضة قبل انتهاء المباراة ب15 دقيقة.

مهاجم نادي كامبريدج يونايتد «كواسي أبياه» تحصل في نهاية الشوط الأول على ركلة جزاء صحيحة احتسبها الحكم «إريك أوتوجو كاستاني» ضد الحارس الغيني «فيليب أوفونو» لتعمده عرقلة أبياه الذي ودع ناديه الدور الرابع من كأس الاتحاد الإنجليزي الليلة الماضية أمام مانشستر يونايتد على ملعب أولد ترافورد.

ونفذ «جوردون أيوه» ركلة الجزاء بنجاح في الدقيقة 42 حين وضعها على يسار المرمى، ليعلن صاحب ال23 عامًا تقدم بلاده بهدف غاية في الأهمية قبل صافرة نهاية الشوط.

وعزز الغانيون تقدمهم بالهدف الثاني الذي حمل إمضاء لاعب وسط نادي سلتيك جلاسكو الاسكتلندي «مبارك واكاسو» وهندسه كريستيان أتسو في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدل من ضائع (47) من هجمة مرتدة رائعة.

وخلال الشوط الثاني قتل المنتخب الغاني المباراة تمامًا حين نجح «آندري آيوه» في تسجيل الهدف الثالث من صناعة أحد نجوم المباراة «كواسيه أبياه» جنبًا إلى جنب واكاسو.

جدير بالذكر خسارة المنتخب الغاني لنهائي البطولة عام 2010 في أنجولا أمام المنتخب المصري، وسيعمل الفريق على التتويج بلقب البطولة للمرة الخامسة في تاريخه أمام المنتخب الإفواري الذي استطاع تجاوز الكونجو الديمقراطية بثلاثية نظيفة في مباراة نصف النهائي الأولى التي لعبت أمس.

 

شاهد أيضاً

اليويفا يكشف عن الفريق المثالي لسنة 2016

كشف الاتحاد الأوربي عن قائمة الفريق المثالي للعام 2016 وكان للدوري الأسباني نصيب الأسد بثمانية …