الرئيسية > عالم الفلك > عالم الفضاء > عودة مركبة “شنجو 9” الصينية إلى الأرض بعد مهمة ناجحة

عودة مركبة “شنجو 9” الصينية إلى الأرض بعد مهمة ناجحة

بكين – ا ف ب
بعد نجاح مهمة “شنزو 9” التي دامت 13 يوما، حط رواد الفضاء الثلاثة، ومن بينهم امرأة للمرة الأولى، في منغوليا شمال الصين أمس الجمعة، بحسب المشاهد التي بثها التلفزيون الوطني “سي سي تي في”.
وأظهرت هذه المشاهد أعضاء فرق البحث والإغاثة يتوافدون إلى موقع الهبوط عند الساعة 10,00 بالتوقيت المحلي (الثانية بتوقيت غرينتش) في منطقة صحراوية، ثم طبيبا يدخل الكبسولة.
ومن المفترض أن يبقى رواد الفضاء الذين هم “في حال جيدة”، بحسب وكالة الصين الجديدة للأنباء، في الكبسولة لأكثر من ساعة بغية التأقلم مع العودة إلى الأرض ومع الجاذبية.
وقد تمكنت مركبة “شنجو 9” المأهولة من إنجاز أول عملية التحام يدوية صينية في مدار حول الأرض، ما يشكل مرحلة مهمة في برنامج الصين الخاص بالرحلات المأهولة والهادف إلى بناء محطة مدارية مأهولة في الصين بحلول
العام 2020.
ومن بين رواد الفضاء الثلاثة الذين أنجزوا هذه المهمة الأكثر طموحا وتقنية في تاريخ الصين، رائدة الفضاء ليو يانغ وهي المرأة الأولى التي ترسلها الصين إلى الفضاء والتي ستصبح بطلة في نظر 1,3 مليار مواطن صيني.
وكانت الصين قد نجحت الأحد الماضي في إنجاز أول عملية التحام يدوية بين مركبة “شنجو 9” والوحدة الفضائية “تيانغونغ 1” في مدار حول الأرض.
وكانت هذه المناورة دقيقة جدا لأن المركبتين كانتا تدوران حول الأرض بسرعة 28 ألف كيلومتر في الساعة تقريبا وتواجهان خطر التحطم في حال الاصطدام.
وقد استثمرت الصين حوالي 2,4 مليارات يورو في هذا البرنامج أي منذ مهمة “شنجو 7” التي أطلقت سنة 2008 حتى المهمة المقبلة “شنجو 10”. ويعتبر هذا المبلغ متواضعا جدا.
وتشارك الصين ايضا في السباق الى القمر وتحلم بأن تكون أول دولة آسيوية تحط على هذا الكوكب. وقد اطلقت حتى الآن بنجاح مسبارين قمريين في العامين 2007 و2010.

شاهد أيضاً

توقعات الابراج الشهرية لـ شهر اكتوبر – تشرين الاول 2013

توقعات الابراج الشهرية لـ شهر اكتوبر – تشرين الاول 2013 الحمل (21 آذار – 20 …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *