الرئيسية > اخبار مختارة > عواصف ترابية تجتاح مناطق واسعة من العراق

عواصف ترابية تجتاح مناطق واسعة من العراق

أعلنت هيئة الأنواء الجوية التابعة لوزارة النقل العراقية، الثلاثاء، عن اجتياح عواصف ترابية في معظم مناطق العراق، وفيما بينت أن تلك العواصف تأثرت بامتداد مرتفع جوي من البحر المتوسط، رجحت أن يقل تأثير هذا المرتفع تدريجيا اعتبارا من يوم غدا الأربعاء.

وقالت هيئة الأنواء الجوية في بيان صدر عنها، اليوم، وتلقت “السومرية نيوز”، نسخة منها إن “العراق تأثر، اليوم، بمرتفع جوي من البحر المتوسط مصحوبا بعواصف ترابية، ليمتد تأثيره على جميع مناطق البلاد”.

وأضافت الهيئة أن “الطقس بشمال العراق سيكون غائماً جزئياً إلى غائم مغبر، إضافة إلى تساقط زخات مطر رعدية في بعض المناطق”، مشيرة إلى أن “الطقس في المنطقتين الوسطى والجنوبية سيكون مغبراً مع حدوث عواصف ترابية في أماكن متعددة منها”.

وأكدت الهيئة أن “غبارا كثيفا سيتصاعد في أماكن متعددة من مناطق بغداد والمحافظات الجنوبية مع شبه انعدام للروية في بعض الأماكن من المنطقتين الوسطى والجنوبية إلى اقل من 1000 متر”، متوقعة أن “يتحسن الطقس تدريجيا اعتباراً من يوم غد الأربعاء”.

ولفتت الهيئة إلى أن “درجات الحرارة ستنخفض قليلاً في لتصل معدلاتها إلى 35 درجة مئوية في بغداد وهي اقل من معدلاتها الأصلية بدرجة واحدة، فيما ستسجل درجات الحرارة الصغرى 23 درجة مئوية وهي أعلى بدرجتين عن معدلاتها الأصلية”، مبينة أن “رياح شمالية غربية معتدلة السرعة (20-30) كم/س تنشط إلى 40 كم/س”.

يذكر أن العراق أخذ يعاني في السنوات الأخيرة من العواصف الغبارية التي تهب عليها من جهة الجنوب والجنوب الغربي لشبه الجزيرة العربية، مما سببت حدوث حالات اختناق كثيرة للمواطنين وخاصة للأشخاص الذين يعانون من حالات الربو، مما دفع ببعض المحافظات إلى اللجوء بإنشاء الحزام الأخضر حولها لمنع أو تقليل دخول الغبار إليها.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *