الرئيسية > اخبار العراق > علاوي يشكل ائتلاف “الوطنية” لخوض انتخابات مجلس النواب و”يرجح” التحالف مع النجيفي والمطلك

علاوي يشكل ائتلاف “الوطنية” لخوض انتخابات مجلس النواب و”يرجح” التحالف مع النجيفي والمطلك

allavi

أعلن النائب عن القائمة العراقية شعلان الكريم، اليوم الاربعاء، “تشكيل ائتلاف جديد باسم ائتلاف الوطنية” للمشاركة في انتخابات القادمة، وبين أن الائتلاف سيكون “بزعامة إياد علاوي ويضم 16 كيانا سياسيا وشخصيات برلمانية ووطنية”، وفي حين اشار الى أنه “سيعتمد مبدأ اختيار الكفاءات الوطنية والتكنوقراط”، رجح أن “يتحالف بعد الانتخابات مع كتلة متحدون بزعامة أسامة النجيفي والقائمة العراقية العربية بزعامة صالح المطلك”.

وقال النائب عن القائمة العراقية شعلان الكريم في حديث إلى (المدى برس)، إن “عددا من ابرز الشخصيات السياسية قررت تشكيل (ائتلاف الوطنية) للمشاركة في انتخابات مجلس النواب 2014″، موضحا أن “الائتلاف سيكون بزعامة رئيس الوزراء السابق إياد علاوي ويضم النائب في العراقية شعلان الكريم ووزير العلوم والتكنولوجيا عبد الكريم السامرائي ورئيس لجنة النفط والطاقة البرلمانية عدنان الجنابي وعضو لجنة العلاقات الخارجية حسن شويرد و عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية حامد المطلك ونائب رئيس لجنة التربية النيابية علاء مكي والأمين العام لتجمع الوحدة الوطنية العراقي ورئيس تحالف الوحدة الوطنية نهرو محمد عبد الكريم الكسنزاني”.

وأضاف الكريم أن “الكتلة الجديدة تضم 16 كيانا سياسيا وعددا من أعضاء البرلمان وشخصيات وطنية أخرى”، ولفت إلى أن “الائتلاف سيعتمد مبدأ اختيار الكفاءات الوطنية والتكنوقراط لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة”.

وأكد القيادي في القائمة العراقية أن “ائتلاف الوطنية سيتحالف بعد الانتخابات مع كتل أخرى تتشارك معه في الرؤية المستقبلية للعراق وتبحث عن مصالح البلد”، مرجحا أن “يتم تشكيل ائتلاف مع كتلة متحدون بزعامة أسامة النجيفي والقائمة العراقية العربية بزعامة صالح المطلك”، مبينا أن “ائتلافنا منفتح على كل القوائم وسيتم اختيار شركائنا بعد إعلان النتائج وسنتحالف مع القوائم الأخرى وفق النتائج التي تحققها”.

وكانت قائمة متحدون بزعامة رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي، اعلنت في (10 كانون الاول 2013)، انضمام الجبهة العراقية للحوار الوطني بزعامة نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات صالح المطلك الى القائمة، واكدت أن الاتفاق شمل تغيير اسمه القائمة الى “متحدون للإصلاح”.

وكان النائب عن القائمة العراقية طلال الزوبعي اعلن في (9 كانون الاول 2013)، عن تشكيل كتلة عراقية موحدة تجمع قادة القائمة خلال الساعات القليلة المقبلة، وفيما أكد أن القائمة ليس لها حاجة للانقسام مع وجود حراك قوي بهذا الشأن، أشار إلى أن الكتلة بشكلها الجديد “ستقرأ المشهد المستقبلي العراق وتعالج الاخطاء التي وقعت فيها”.

يذكر أن نوابا عن ائتلاف العراقية عدوا، أول في (9 كانون الاول 2013)، انتخابات مجالس المحافظات الأخيرة بأنها أوجدت دماءً جديدة من شأنها “تغيير شكل التحالفات الانتخابية المقبلة”، لأن الكتل الكبيرة أصبحت “مصدر قلق” للدولة العراقية والشعب، وفي حين بينوا أن من “الطبيعي” خروج عدد من أعضاء العراقية عنها نتيجة “فشل قادتها وحبهم للزعامة”، أكدوا أن القانون الجديد للانتخابات وطريقة احتساب الأصوات، شجع على تشكيل كتل متوسطة الحجم لإمكانية فوزها بمقاعد نيابية.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …

تعليق واحد

  1. بس اريد اعرف يعني ماكو غير هم صارلهم 11 سنه نفس الوجوه ونفس الحراميه من سود الله وجهوهم بالدنيا والاخره هل فاسدين الحثاله

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *