الرئيسية > شباب و بنات > آدم > علاج فعال للاقلاع عن التدخين

علاج فعال للاقلاع عن التدخين

أظهرت دراسة نشرتها مجلة الجمعية الطبية الأمريكية أن هناك مادة يُطلق عليها إسم فارنيسلين قادرة على أن تجعل المدخنين يقلعون تدريجياً عن التدخين.

وقام باحثون في معهد مايو كلينيك باجراء هذه الدراسة بتمويل من مختبرات شركة الأدوية الأميركية العالمية ” فايزر ”  التي تستخدم هذه المادة في دوائها ” شامبيكس ” ، وشارك في الدراسة 1500 مدخن من عشر دول.

وأكد المشاركون عند البدء بالإختبارات أنهم غير مستعدون للاقلاع عن التدخين في الشهر التالي ، لكنهم بدوا أكثر استعداداً  للاقلاع عن التدخين تدريجياً في خلال ثلاثة أشهر. وبعد مرور ستة أشهر تناول المشاركون خلالها دواء ” شامبكس الذي يساعد في التخلص من  ادمان النيكوتين من خلال التأثير على بعض أعصاب الدماغ ، كانت نسبة من توقف منهم عن التدخين أربعة أضعاف أكثر من أولئك الذين أقلعوا عن التدخين من بين مجموعة أخرى تناولوا عقاراً وهمياً. وقال جون آيبيرت نائب مدير الأبحاث في المركز المستقبل في مركز إدمان النيكوتين في مايو كلينيك والمُشرف على الدراسة ” أن هذه الابحاث مهمة لأنها تمهد الطريق لمساعدة حوالي 14 مليون شخص يريدون الاقلاع عن التدخين بشكل تدريجي ، ويبحثون في مرحلة أولى عن طريق لتقليل استهلاكهم للتبغ بهدف الكف نهائياً عن التدخين في مرحلة لاحقة “.

وأضاف : ” أنها مقاربة فعالة وأكيدة لزيادة عدد الاشخاص الذين يتوقفوا تماماًعن التدخين “.

فعلى الرغم أن الجهات الصحية الأمريكية توصي مواطنيها بالإقلاع فوراً عن التدخين ، لكن معظم المدخنين الذين شاركوا في الدراسة  يقولون أنهم غير قادرين على وقف التدخين خلال ثلاثين يوماً. وتبلغ نسبة المدخنين في الولايات المتحدة 18 % من إجمالي عدد السكان ، في انخفاض كبير عما كان مسجلاً في العقود السابقة ، إذ وصلت هذه النسبة الى 42 % في عام 1964.

لكن على الرغم من ذلك ، ما زالت الامراض المرتبطة بالتدخين تؤدي الى وفاة 443 الف مواطن أمريكي سنوياً. أما على مستوى العالم، فإن عدد ضحايا التدخين  يصل الى 5.7 مليون شخص سنوياً.

شاهد أيضاً

لهذه الأسباب تعيش السيدات أكثر من الرجال

لقد وضعنا مجموعة مختارة من 24 صورة فوتوغرافية والتي تظهر أن هناك نوعاً من الصعوبة …