الرئيسية > شباب و بنات > حواء > علاج آلام الحيض الحادة

علاج آلام الحيض الحادة

الحيض

تعتبر فترة آلام الحيض (الدورة الشهرية) من اصعب الفترات التى تواجها الفتيات نظرا للتغيرات الجسمانية والتى تؤثر على الحالة المزاجية للسيدات ، وتحدث آلام الدورة الشهرية نتيجة لتقلصات عضلات الرحم التي تضغط على الأوعية الدمويَّة ما يمنع من وصول الدم الكافي والأوكسجين للأنسجة المجاورة
وتلجا العديد من الفتيات لتناول المسكنات للتخيف من حدتها ، وفى المقال التالى نتعرف على اسباب آلام الدورة الشهرية واعراضها وكيف يمكن علاجها وتجنبها طبيعيا .
انتظام الدورة الشهرية
ظهور الحيض أو الدورة الشهريَّة هو آخر علامات البلوغ عند الفتيات التي تبدأ ببروز الثدي ويتبعه زيادة معدل النمو وظهور الشعر ببعض المناطق. وعادة ما تكون الدورة الشهريَّة غير منتظمة في العام الأول من حدوثها، وفي العام الثاني غالباً ما تنتظم وتبدأ آلام الحيض، حيث وجد أنَّها ترتبط بحدوث التبويض.
متى تبدأ آلام الدورة الشهرية؟
أما بالنسبة لآلام الحيض فهي تبدأ بيوم أو يومين قبل نزول الدورة وتستمر خلال اليوم الأول غالباً، وفي بعض الحالات اليوم الثاني أيضاً، ويتراوح الألم من الخفيف المحتمل، وحتى الشديد غير المحتمل، وعادة ما يصاحبه غثيان وقيء وهزال عام وإسهال ببعض الحالات. وهذا الألم المصاحب للدورة عادة ما يقل مع كبر السن ويختفي تماماً مع أول مولود غالباً.
أسباب آلام الدورة الشهريَّة
تحدث الألم نتيجة لتقلصات الرحم الذي هو عبارة عن مجموعة من العضلات، وهذا التقلص ناجم عن إفراز مادة البروستاجلاندين، ولدى حدوث هذه التقلصات فإنَّ عضلات الرحم تضغط على الأوعية الدمويَّة ولا يصل الدم الكافي للأنسجة المجاورة، وبالتالي الأوكسجين الذي يحمل بواسطة الدم، وهذا النقص بحدِّ ذاته هو سبب الألم الرئيس.
كيف نعالج آلام الحيض الحادة؟
– استخدام الأدوية المضادة لمادة البروستاجلاندين التي تتسبب بانقباض الرحم مثل الايبوبروفين والإسبرين مع بداية الاحساس بالألم.
– استخدام القربة الدافئة على منطقة أسفل البطن ، حيث ثبت بالتجربة العملية أن تدفئة أسفل البطن جيداً يساعد كثيراً في تخفيف آلام الدورة، يمكنك أخذ حمام ساخن أو وضع قربة ماء ساخن على منطقة البطن لتقليل الألم.
– الراحة والاسترخاء. الاستحمام أثناء الدورة الشهرية.. هل يؤذي الفتاة؟
– تجنب الأغذية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين وغيرها من الممنوعات أثناء الدورة الشهرية.
– التدليك الخفيف لمنطقة الظهر وأسفل البطن ومواضع الألم.
– من أهم مسببات آلام الدورة الشهرية هو عدم الحصول على عدد ساعات النوم الكافية، لهذا احرصى قبل مجئ الدورة الشهرية بالنوم لمدة 8 ساعات متواصلة، فهذا سيحد كثيراً من حدوث الآلام الحيضية المختلفة التى تأتى نتيجة لإرهاق الجسم.

شاهد أيضاً

لهذه الأسباب تعيش السيدات أكثر من الرجال

لقد وضعنا مجموعة مختارة من 24 صورة فوتوغرافية والتي تظهر أن هناك نوعاً من الصعوبة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *