الرئيسية > اخبار العراق > عراقيون الخارج يبدأون بالتصويت في 20 دولة

عراقيون الخارج يبدأون بالتصويت في 20 دولة

news_11308

بدأ عراقيو الخارج اليوم الأحد الإدلاء بأصواتهم في 20 دولة، حيث يستمر الاقتراع الذي يحق لحوالي 785 ألف عراقي التصويت فيه لمدة يومين من خلال 102 مركز اقتراع و645 محطة تصويت، وسط توقعات بأن تصل نسبة المشاركة في التصويت 40 بالمئة.

لندن: أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية أن أول بلد بدأت فيه انتخابات عراقيي الخارج هي نيوزلندا، وذلك في الساعة التاسعة صباحًا بتوقيتها.

وقال مدير الادارة الانتخابية مقداد الشريفي في رسالة إلى موظفي المفوضية في خارج العراق: “ستنطلق رحلة امل العراقيين في بناء بلدهم في الساعة التاسعة صباحاً بتوقيت اول دولة ستجري فيها انتخابات العراقيين في الخارج وهي نيوزلندا بعد الساعة الثانية عشرة من فجر اليوم الاحد بتوقيت بغداد”.

ودعا الموظفين إلى العمل بكل طاقاتهم وابراز الدور المهني الحرفي لمؤسستهم، التي تعملون فيها، وهي مفوضية كل العراقيين من حدوده الشمالية إلى الجنوبية ومن حدوده الغربية إلى الشرقية.

وأوضحت مفوضية الانتخابات أن لجنة تهتم بانتخابات العراقيين في الخارج اشرفت على افتتاح 102 مركز اقتراع و645 محطة تصويت في 20 دولة، هي اميركا بريطانيا والمانيا والسويد وهولندا وكندا واستراليا والدنمارك وتركيا وايران والاردن والامارات ولبنان ومصر النمسا اسبانيا وفرنسا والنروج ونيوزلندا وفنلندا.

وتؤكد المفوضية انها لاتملك احصائيات حول اعداد العراقيين خارج بلادهم من الذين يحق لهم الانتخاب الا أنها أوضحت ان عددهم يصل إلى حوالي 785 الف ناخب، لكن التوقعات تشير إلى مشاركة اقل من نصفهم في التصويت المقبل يومي الاحد والاثنين. وقد افتتحت مراكز الاقتراع في هذه الدول بدءًا من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة السابعة مساء وبآلية التسجيل والاقتراع دون استخدام البطاقة الالكترونية.

الوثائق المطلوبة من مصوتي خارج العراق

وقالت إن الوثائق المطلوبة من المصوتين في يوم الإقتراع هي: وثيقتان رسميتان إحداهما تحمل صورة شخصية حديثة، ويمكن أن تكون إحداهما أساسية والثانية ساندة. ويستطيع الناخب أن يثبت من خلال الوثيقتين: الإسم الثلاثي، اسم الأم، عراقي الجنسية، التولد، الإنتماء إلى محافظة في العراق بالسكن أو الولادة.

وكذلك مطلوب من الوثائق العراقية الأساسية: جواز سفر عراقي نافذ المفعول.. وهوية الأحوال المدنية.. وشهادة الجنسية العراقية.. ودفتر النفوس العراقي لعام 1957 شرط أن يحتوي على صورة فوتغرافية.. اضافة إلى صورة قيد صادرة عن دائرة الأحوال المدنية شرط أن تحتوي على صورة فوتغرافية.. واجازة السوق العراقية الحديثة.

أما الوثائق العراقية الساندة فهي: بطاقة الناخب الإلكترونية.. والبطاقة التموينية.. وبطاقة السكن.. اما الوثائق الأجنبية الساندة المطلوبة فهي: اجازة السوق الصادرة من البلد المقيم فيه وجواز السفر الخاص ببلد الإقامة وهوية الإقامة الصادرة من البلد المقيم فيه، وشهادة الميلاد الصادرة من السفارات العراقية مع وثيقة أخرى ساندة وشهاد التخرج من الجامعات الأجنبية مصدقة من وزارة الخارجية العراقية.. إضافة إلى بطاقة اللاجئين الصادرة عن الأمم المتحدة وشهادة الصليب الأحمر أو شهادة الهلال الأحمر ثم وثيقة اللجوء الوطنية الصادرة من بلد الإقامة. اما المولود خارج العراق وغير قادر على تقديم وثائق تثبت جنسيته العراقية فيمكنه تقديم وثيقة تثبت عراقية الاب أو الام.

وبالنسبة للشروط الواجب توفرها في الناخب لكي يدلي بصوته فهي: تقديم وثيقتين رسميتين اصليتين ( أساسيتين أو اساسية وساندة) تحمل إحداهما صورة شخصية حديثة تثبت من خلالها كونه:
أ عراقي الجنسية.

ب أتم الثامنة عشرة من عمره ( من مواليد 1996 فما دون)، حيث لا يحق لمن ولد في أو بعد 1/1/1997 بالتصويت.

ج لأي محافظة تنتمي كي تصوت لتلك المحافظة.

أما خطوات التصويت فهي:

1- يقوم موظف الإقتراع بتسجيل اسمك في سجل الناخبين، وتوقع امام اسمك في السجل.

2- يتم تزويدك بورقة إقتراع وتتضمن اسماء الكيانات المشاركة في الإنتخابات في محافظات العراق وحقلاً خاصاً بأرقام المرشحين.

3- في سجل الناخبين يتم تدوين البيانات التالية: الإسم الثلاثي، سنة التولد، اسم الأم، نوع ورقم الوثيقة الأولى، نوع ورقم الوثيقة الثانية، المحافظة التي يصوت لها، توقيع الناخب.

4- يمكنك التصويت لكيان سياسي محدد ( بوضع أشارة صح /\ في المربع الموجود امام اسم الكيان الذي تريد أن تصوت له، وتكون اسماء الكيانات في الجانب الأيمن من ورقة الإقتراع. أو التصويت لمرشح معين ضمن الكيان السياسي بوضع اشارة صح امام رقم المرشح، الذي تريد التصويت له، وتكون الارقام موجودة في الجانب الأيسر من ورقة الإقتراع.

وتعتبر ورقة الإقتراع باطلة اذا وضعت إشارة امام المرشح فقط، فيجب وضع إشارة امام الكيان وإشارة امام المرشح أو وضع إشارة امام الكيان فقط.

دور حكومات الدول في تصويت العراقيين على أراضيها

وقد فتحت المفوضية باب الاعتماد لوكلاء الكيانات السياسية والمراقبين الانتخابيين في الدول الـ 19،وهذا يتطلب جهداً من قبلهم لضمان نزاهة العملية الانتخابية والإشراف عليها باعتبارهم شريكاً مسانداً للمفوضية في هذه العملية. وسيكون من حق هؤلاء الإطلاع على عملية الاقتراع من بدايتها إلى نهايتها.

وسيقتصر دور حكومات تلك الدول خلال عملية التصويت على تقديم المساعدة من ناحية منح الموافقات اللازمة لفتح مراكز الاقتراع وتوفير المتطلبات الأمنية لحماية الناخبين. وسيتم عد الأصوات وفرزها في تلك الدول وستقوم المفوضية بالتحقق من المعلومات الواردة من هناك حيث سيتم ارسال الاستمارات والمعلومات إلى العراق للتحقق منها.

يذكر أن عدد المرشحين في الانتخابات النيابية المقبلة المقررة الاربعاء المقبل، والذين سيتنافسون على مقاعد مجلس النواب البالغة 328 مقعدًا يبلغ 9 آلاف و 32 مرشحًا هم: 2607 نساء و 6425 رجلاً مع وجود كيان نسائي يضم 14 امرأة تم ترشيحهن عن محافظتي بغداد والبصرة.

أما مجموع الناخبين المسجلين في التصويت العام فقد بلغ 20 مليوناً و437 الفاً و 712 ناخباً، بينما يبلغ مجموع الناخبين المسجلين في التصويت الخاص لعناصر القوات الامنية مليونًا و23 الف ناخب بالإضافة إلى 26 الفًا و350 ناخبًا من النازحين والمهجرين في مختلف محافظات البلاد.

وقد بلغ عدد مراكز الاقتراع العام 8 آلاف و75 مركز اقتراع وعدد محطات الاقتراع 48 الفًا و852 محطة، فيما بلغ عدد مراكز الاقتراع الخاص 532 مركزاً بواقع 2662 محطة اقتراع.

كما وصل عدد وكلاء الكيانات السياسية المسجلين إلى اكثر من 100 الف وكيل كيان سياسي، بالإضافة إلى 1249 مراقبًا دولياً سجلوا، فيما بلغ عدد المراقبين المحليين 37 الفًا و509 مراقبين.. وعدد الاعلاميين الاجانب المسجلين 278 اعلامياً، بالإضافة إلى 1915 اعلاميًا محليًا.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *