الرئيسية > اخبار العراق > عبعوب: ندرس امكانية تحويل ملكية الاسواق المركزية الى امانة بغداد لانشاء مولات تجارية

عبعوب: ندرس امكانية تحويل ملكية الاسواق المركزية الى امانة بغداد لانشاء مولات تجارية

419131786

اعلن امين بغداد وكالة نعيم عبعوب، اليوم الثلاثاء، أن الامانة تدرس امكانية تحويل ملكية الاسواق المركزية اليها من وزارة التجارة، وفيما بين ان الغرض من تحويل ملكيتها هو انشاء اسواق عصرية ومولات تجارية لتقليل اثار “الاسواق العشوائية”، اكد أن ابنية الاسواق المركزية التي تضررت بفعل العمليات العسكرية ادى الى تشويه المشهد الحضري في بغداد.

وقال عبعوب في بيان صحفي، إن “هناك توجهاً لنقل ملكية الاملاك المشيدة عليها الاسواق المركزية الى امانة بغداد لغرض انشاء اسواق عصرية ومولات تجارية بتصاميم معمارية حديثة تؤدي الى تحسين المشهد العمراني وإيجاد فرص عمل وفوائد اقتصادية عبر تنشيط الحركة التجارية وتقليل آثار الاسواق العشوائية.

واضاف عبعوب ان ” الامانة تسعى الى تحديد مواقع واملاك تابعة للوزارات لغرض انشاء مولات تجارية عليها من طريق الاستثمار او التمويل الحكومي مع تسهيل اشراك القطاع الخاص بإنشاء اسواق تخصصية على الاملاك الخاصة عبر تسهيل الإجراءات”، مشيرا الى أن ” عدم تأهيل ابنية الاسواق المركزية المدمرة بفعل العمليات العسكرية التي رافقت دخول القوات الامريكية وعدم قيام وزارة التجارة بإتخاذ الاجراءات اللازمة لاعمارها وادخالها الخدمة ادى الى تشويه المشهد الحضري للعاصمة كونها ابنية مدمرة ومتروكة “.

وشدد امين بغداد وكالة على “على ضرورة معالجة ظهور الاسواق العشوائية وغير النظامية التي أقيمت على مواقع الساحات المخصصة للخدمات وكذلك استغلال الشوارع والارصفة واكتاف الشوارع كأكشاك واسواق صغيرة” .

وشهدت العاصمة بغداد خلال العامين الماضيين افتتاح عدد من المولات التجارية في مناطق متفرقة منها، فيما اعلنت هيئة استثمار بغداد عن منح 50 اجازة لانشاء مراكز تجارية كبيرة وصغيرة في بغداد بكلفة خمسة مليارات دولار.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …