الرئيسية > شكو ماكو > حول العالم > طيور الملك النيبالي الخاصة تموت جوعاً في اقفاصها

طيور الملك النيبالي الخاصة تموت جوعاً في اقفاصها

طيور

مرت سبع سنوات على خلع ملك دولة نيبال السابق ، تارك وراءه مئات الـ طيور الملونة الخاصة به ، فباتت في أقفاصها تموت واحدة تلو الأخرى من الجوع في القصر الملكي التابع للملك المخلوع.

كان أطيح بالملك السابق جيانيندرا آخر ملوك نيبال عام 2008 عندما ألغيت الملكية ويعيش الآن كأي مواطن عادي في العاصمة كاتمندو.
إلا أن الملك جيانيندرا ترك وراءه المئات من طيور التدرج – وهي جنس من الطيور في رتبة الدجاجيات – في أقفاصها الكبيرة في بيت الطيور الملكي على مشارف كاتمندو. والعدد الأصلي غير معروف إلا أن 163 فقط من هذه الطيور بلونيها الذهبي والفضي ما زالت حية.

قال كيشوري كومار ميهتا أحد المسؤولين المعنيين بالحفاظ على البيئة في متنزه شيافوري ناجارجون حيث يقع بيت الطيور “كانت هذه الطيور تأكل الكاجو أيام الملك… ولكن الآن لا تحصل على كفايتها حتى من الذرة والقمح”. وأضاف أن بعض طيور التدرج قدمت للملك السابق كهدايا من زعماء أجانب.

ورغم أن قصر الملك جيانيندرا تحول إلى متحف إلا أن الحكومة سمحت له باستخدام بيت الطيور غير أنه ليس لديه أي سلطة على الطيور.

وخصصت الحكومة من قبل 1.7 مليون روبية (17 ألف دولار) لطعام الطيور وصيانة المكان ولحارسين إلا أنها خفضت المبلغ إلى 615 ألف روبية (6150 دولاراً) العام الماضي.

وقال ميهتا: “هذا لا يكفي لإطعامها (الطيور) بشكل مناسب، يجب أن تخصص لنا الحكومة ميزانية كافية أو تطلق الطيور من أقفاصها للغابة”.

شاهد أيضاً

أخطر 3 بحيرات في العالم لا ننصحك أبداً بالسباحة فيها

معظم الناس لا يمكنهم أن يتصوروا عطلتهم من دون مياة بالقرب منهم، سواء كان ذلك …