الرئيسية > اخبار مختارة > طهران تتهم واشنطن بإفشال محادثات بغداد

طهران تتهم واشنطن بإفشال محادثات بغداد

قال مسؤول في الوفد الإيرانية إن القوى العالمية تعطل المحادثات في بغداد مع إيران حول برنامجها النووي وتخلق «مناخاً صعباً» في المحادثات،وقال المسؤول الإيراني الذي طلب عدم الكشف عن اسمه «ما سمعناه في اسطنبول كان أكثر إثارة للاهتمام.. نعتقد أن سبب عدم تمكن مجموعة خمسة زائد واحد من الوصول الى نتيجة هو امريكا».واستطرد «مجموعة خمسة زائد واحد جاءت الى بغداد دون تفويض واضح لذلك نعتقد ان المناخ صعب».
وكان مسؤول امريكي بارز قال في وقت سابق إن اليوم الأول من المحادثات بين إيران والقوى العالمية أظهر «قدراً لا بأس به من الاختلاف» لكن أيضاً مجالات للتفاهم. ومعقباً على المحادثات قال المسؤول «أعتقد ان لدينا البداية لعملية تفاوضية… لكننا لم نصل بعد الى نهاية للنقاش… بشأن ما هي الخطوات القادمة المناسبة».

لا أسس لمفاوضات جديدة
وأكد مسؤول إيراني آخر لوكالة «فرانس برس» انه لا يبدو أن هناك «أسساً بعد لجولة مفاوضات جديدة» بين إيران والدول الكبرى.وأوضح المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته «لا يبدو ان هناك اسسا لإجراء جولة مفاوضات جديدة».
وقال مسؤول في الوفد الإيراني رافضاً الكشف عن هويته إن على «الطرف الآخر القبول بمراجعة عرضه»، مضيفاً ان «نقاط التفاهم ليست كافية بعد لمواصلة المفاوضات».واوضح انه «يجب التوصل الى نقاط مشتركة والى اسس مشتركة في بغداد حتى نتوصل الى اتفاق في مرحلة ما بعد بغداد، وإلا فماذا سنناقش لاحقاً. يجب ان تكون هناك نقاط مشتركة كافية».
وقال المسؤول الإيراني إن اقتراحات بلاده الجديدة «مبنية على معاهدة حظر الانتشار النووي ومبدأ الخطوة تلو الأخرى والتبادلية الذي تمت الموافقة عليه في اسطنبول»، في اشارة الى المحادثات التي جرت في ابريل وكانت الأولى من نوعها منذ 15 شهراً.
وذكر المسؤول ان «الطرف الآخر يدرك موقف إيران من عرضه، لكننا لم نتلق بعد رداً على مقترحاتنا»، مضيفاً «يبدو أن مستوى الوفود التي تمثل مجموعة 1+5 أضعف من ان تتخذ قرارات ضرورية».
وشدد على أن موقف الولايات المتحدة التي تؤدي دوراً أساسياً في المفاوضات «ليس واضحاً في عدة نقاط (…) وموقفها هذا يمثل تراجعاً عما كان عليه في اسطنبول».
وختم بالقول «لم نناقش بعد مسالة تحديد تاريخ ومكان جولة المفاوضات التي ستلي جولة بغداد لأننا لم نبلغ هذه المرحلة خلال المحادثات».

شاهد أيضاً

كيف تخرج نفسك من دائرة الحزن إلى دائرة الفرح؟ 4 نصائح من علماء الأعصاب

هناك الألاف من النصائح والتقنيات النفسية لمساعدتك على الشعور بالسعادة والتعلّم كيف تكون فرحاً كل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *