الرئيسية > شباب و بنات > حواء > طرق التغلب على معاناة آلام الحب

طرق التغلب على معاناة آلام الحب

آلام الحب

كل إنسان تقريبا عانى من آلام الحب ولوعته لذلك يقال أن “الحب عذاب” و”من الحب ما قتل”. وتحدث آلام الحب كرد فعل على فقدان عزيز، هو في الغالب شريك الحياة، أو الحب من طرف واحد. فما هي أعراض آلام الحب، وكيف يمكن التغلب عليها؟

رغم أن معاناة آلام الحب لا تحظى بالاهتمام الكافي من الناحية الطبية، إلا أنها قد تعكس نفسها بشدة على حياة وصحة الشخص ويكون لها نتائج وخيمة مثل الدخول في حالة اكتئاب الذي قد يقود إلى الانتحار، حسب ما ذكر موقع “أونميديا” الألماني.

أعراض آلام الحب ومراحله

من أعراض آلام الحب على سبيل المثال: تراجع كبير في مستوى الأداء المهني، مشاكل في المعدة، العزلة الاجتماعية وقلة الاهتمام بالآخرين، فقدان الشهية أو الإفراط في تناول الطعام، تراجع النشاط والحيوية، السلوك العدواني، فقدان الوزن، الأرق ومشاكل في النوم، الخوف من المستقبل، المزاج المكتئب أو الدخول في حالة اكتئاب، الإفراط في تعاطي الكحول والتدخين بشراهة.

ويمر الشخص الذي يعاني من آلام الحب بعدة مراحل منها أنه في بداية الأمر لا يريد، أو لا يستطيع أن يصدق، أنه فقد من يحب. والمرحلة التالية هي الشعور بالذنب والخسارة وعدم القدرة على إعادة ترتيب المشاعر والعواطف، لاسيما إذا لم يستطع الشخص “المصاب” الدخول في علاقة عاطفية جديدة. ثم يبدأ الشخص تدريجيا في النظر نحو المستقبل وإعادة ترتيب وضعه الحياتي بعقلانية من منطلق أن الحياة ممكن أن تستمر بدون ذلك الشخص، ثم ـ المرحلة الأخيرة ـ والمتمثلة بالاستعداد لبدء حياة جديدة والخروج من قوقعة العزلة، والنظر إلى الماضي كمجرد ذكريات ليس إلا، مع الحذر أن البقاء في إطار هذه الذكريات قد يتسبب في انتكاسه.

ويبقى السؤال الأهم هو كم يحتاج الشخص لكي يتجاوز هذه المراحل ويعود إلى حياته الطبيعية. لاشك أن الأمر يختلف من شخص لأخر، ففيما قد يحتاج البعض إلى عدة أسابيع أو أشهر، قد يستمر الوضع لدى آخرين لعدة سنوات حتى يتعافون من آلام الحب.

كيفية التغلب على آلام الحب

هناك بعض النصائح التي قدمها موقع “أونميديا” الألماني للتغلب على آلام الحب، منها تجنب التواصل والاتصال مع “الحبيب المفقود”، أو مع أقربائه أو أصدقائه. عدم اللجوء إلى الكحوليات والمخدرات للهروب من الواقع، البحث عنه أشطة تشغلك عنه التفكير مثل ممارسة الهوايات الرياضية، أو السفر مع مجموعة، التعايش مع حالة الانفصال عن الحبيب كواقع، وترك الزمن يعالج الجروح. التعبير عن المشاعر في شكل كتابة مذكرات أو نظم الشعر أو الحديث مع أقرباء أو أصدقاء وما شابه ذلك. عش حياتك وأحرص على التغذية الصحية والشرب الكافي وممارسة الرياضة. في حالات الشديدة يمكن تغيير محل السكن لتنسى كل ماله علاقة بالحبيب المفقود.

وفي حالة عدم جدوى كل هذه الخطوات، فيجب عليك اللجوء لطبيب نفسي لمساعدتك على الخروج من حالتك.

شاهد أيضاً

لهذه الأسباب تعيش السيدات أكثر من الرجال

لقد وضعنا مجموعة مختارة من 24 صورة فوتوغرافية والتي تظهر أن هناك نوعاً من الصعوبة …