الرئيسية > ثقف نفسك > ضغوط العمل تزيد مخاطر الاصابة بمرض السكري

ضغوط العمل تزيد مخاطر الاصابة بمرض السكري

ضغوط

يمكن ل ضغوط العمل وتوتراته أن تزيد مخاطر الإصابة بمرض السكري، حيث بينت دراسة ألمانية حديثة أن الأشخاص الذين يقعون تحت مستوى عالٍ من الضغط في العمل، ويكون لديهم سيطرة قليلة على الأنشطة التي يؤدونها تزداد مخاطر الإصابة بالسكري لديهم بنسبة 45 بالمائة

وقال المشرف على الدراسة البروفيسور كارل هاينز من مركز الأبحاث الألماني للصحة البيئية: “ينبغي أن تبدأ التدابير الوقائية ضد الأمراض التي تسببها توترات العمل مثل مرض السكري من نقطة الضغوط والتوتر”.

اعتمدت الدراسة التي نُشرت في مجلة “الطب النفسي” على فحص بيانات 5300 شخص بأثر رجعي، أعمارهم بين 29 و66 عاماً، ولم يكن لدى أي منهم تاريخاً مع السكري عند بداية فترة الدراسة. غطت فترة الدراسة 13 عاماً تعرض خلالها 300 شخص للإصابة بمرض السكري من النوع2.

أظهرت النتائج أن زيادة ضغوط وتوترات العمل أدت إلى زيادة مخاطر الإصابة بالسكري كعامل مستقل عن العوامل التقليدية الأخرى مثل السمنة والسن.

يعتبر السكري اضطراباً في الغدد الصمّاء في البنكرياس يؤثر على إنتاج الأنسولين، أو على قدرة الجسم على الاستفادة منه. ويسبب ذلك ارتفاعاً في مستويات السكر في الدم.

يلعب نمط الحياة الحديث دوراً كبيراً في زيادة انتشار مرض السكري، حيث يتزايد معدل الجلوس، وتناول الأطعمة الجاهزة والسريعة، والتعرض لضغوط عصبية مرهقة.

إليك أهم 3 وسائل تساعد على الوقاية من السكري:

تعديل نمط الحياة. أثبتت دراسات حول برامج الوقاية من السكري أن التغييرات البسيطة في نمط الحياة لها أثر كبير وفعّال على الحماية من هذا الخطر، حيث يساعد تغيير نمط الحياة المستقر الذي يعتمد على الجلوس والأكلات السريعة على الوقاية من السكري.

الأكل الصحي. من الوسائل الفعّالة في الحماية من مرض السكري تناول سعرات حرارية أقل، وألا تتجاوز كمية الدهون نسبة 30 بالمائة من مجموعة السعرات الحرارية التي يتم تناولها. وإعطاء الأولوية لتناول الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بأحماض أوميغا3 الدهنية والألياف.

العادات الغذائية. يساعد تناول الوجبات بانتظام، وعدم إهمال وجبة الإفطار، وعدم تأخير وجبات الطعام إلى الوقت الذي يشعر في الإنسان بجوع شديد، على تقليل مخاطر الإصابة بالسكري.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *