الرئيسية > صور > صور | معالم جيولوجية حيرت العلماء

صور | معالم جيولوجية حيرت العلماء

تعتبر “عين الصحراء” بموريتانيا أو “قلب الريشات” كما يحلو للموريتانيين تسميتها من أبرز معالم جيولوجية في موريتانيا بل وفي شمال إفريقيا، حيث تتميز بتكوينها الجيولوجي الفريد الذي منحها شكلا مدهشا احتار العلماء في وصفه ومعرفة سبب تشكله..

وتتكون عين الصحراء من حفرة كبيرة يبلغ قطرها نحو 35 كيلومترا، نتجت كما يقول أغلب العلماء عن اصطدام نيزك بالأرض، وهي عبارة عن تضاريس صخرية دائرية متدرجة من الأكبر إلى الأصغر، ويظهر هذا المعلم الجيولوجي الفريد من الفضاء الخارجي على شكل عين بشرية فعمق المعلم يشبه بؤبؤ العين أما التكوينات الصخرية المحيطة به فتشكل ما يشبه بطانة العين والجفن.

ولا يمكن الاستمتاع بجمال منظر “قلب الريشات” الا من خلال صور القمر الصناعي التي تظهر بدقة جمال العين وروعة ألوان الصخور وأشكالها الدائرية، أما في موقع عين الصحراء فلا يظهر جمال هذه التكوينات الصخرية..

وتقع عين الصحراء شمال موريتانيا تحديدا قرب مدينة وادان التاريخية، تحيط به الصحاري من كل ناحية ومنها جاءت تسمية “عين الصحراء”.

معالم 01 معالم 02 معالم 03

أما في أمريكا الشمالية فهناك العديد من الظواهر الجيولوجية الفريدة، فهناك الصخور الحمراء المذهلة التي تقع بين ولايتي أريزونا ويوتاه في شمال الولايات المتحدة الأمريكية، والتيس يرجع أصلها إلى كثبان رملية عمرها أكثر من 190 مليون سنة، تحولت إلى صخور في العصور المطيرة تحت ظروف جيولوجية معينة بجانب تعرضها للنحت نتيجة الرياح، لينتج هذه الأشكال المذهلة.

معالم 06 معالم 05 معالم 04

وفي الجهة الجنوبية الشرقية لنطاق سييرا نيفادا في الحوض العظيم وصحراء موجيف بالولايات المتحدة الأمريكية، يقع “وادي الموت”، ويشكل هذا الوادي الجزء الأكبر من الحديقة العالمية في كاليفورنيا “Death Valley National Park”..

وهو عبارة عن حوض صحراوي جاف منخفض جداً، يقع على نقطة 282 قدما تحت سطح البحر، وهي منطقه جافه وترتفع فيها درجة الحرارة ومن أكثر المناطق في أمريكا الشمالية حرارةً.

يوجد في وادي الموت بعض الصخور التي يقدر عمرها بـ 1،8 مليار سنه، والمنطقة الزرقاء فيها هي عبارة عن ترسبات ملحية في حوض يسمى باسم Badwater، وهذه الترسبات الملحية هي نتيجة إذابة مياه الأمطار والثلج للمعادن والأملاح المتواجدة بين الصخور بكميات كبيرة..

 

معالم 07 معالم 08 معالم 09 معالم 10 معالم 12

 

شاهد أيضاً

قبل وبعد – 6 صور تظهر قوة المكياج!

وجه مثالي مع شفاه جميلة؟ لا تحتاج إلى جراح تحميل لتحقيق هذا! كل ما تحتاجه …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *