الرئيسية > اخبار عالمية وعربية > صحف: مخطط تدمير حزب الله، وسيف الإسلام يطلب الإعدام

صحف: مخطط تدمير حزب الله، وسيف الإسلام يطلب الإعدام

تفاوت اهتمام الصحف العربية، السبت، وأن ظلت الأزمة السورية محور اهتمامها ومن بين أبرز القضايا التي تناولتها، إستدعاء أبناء الأقليات في سوريا للتجنيد الإجباري، و”شجاعة” الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، في طهران، ومخطط “تدمير” حزب الله باستخدام القنابل العملاقة والصواريخ ذات الرؤوس البيولوجية.

الشرق الأوسط

نظام الأسد يستدعي أبناء الأقليات إلى التجنيد الإجباري… مجندون هاربون: لن نموت من أجل بشار وعائلته

حول التفاصيل نشرت الصحيفة السعودية: إلى أحد أحياء منطقة الزلقا الواقعة في ضاحية بيروت الشرقية وصل جورج اتيا من مدينة بانياس السورية. الشاب الذي يبلغ من العمر 29 عاما تم استدعاؤه إلى التجنيد الإجباري ليحارب في صفوف الجيش السوري ضد ما يسميه النظام «العصابات المسلّحة» علما أن الشاب الذي يتحدر من الطائفة المسيحية أنهى خدمته العسكرية منذ ما يزيد عن 3 سنوات. بالقرب منه تجلس زوجته الحامل في شهرها السادس شارحة الظروف التي دفعتهم إلى المجيء «كانوا يداهمون بيتنا صباحا ومساء مطالبين زوجي بأن يلتحق بالجيش وإلا فسيأخذون أحدا من عائلته بدلا عنه حتى يسلّم نفسه للقطعة العسكرية التي يتبع لها». وتتابع «هربنا في ليلة سوداء وبملابسنا فقط، جئنا عند أقاربنا هنا في بيروت، من دون أن نعرف أي مصير ينتظرنا».

ويؤكد جورج أنه «لا يؤيد المعارضة ويعتبرها السبب الأول في خراب البلد وتدميره» لكنه يشير أيضا «لا يمكنني أن أموت من أجل هذا النظام». ويكشف أن النظام السوري يعتمد في الفترة الأخيرة على أبناء الأقليات كي يقاتلوا معه في حربه ضد المسلحين المعارضين. يقول «النظام يعتبر أن هؤلاء معه ولن ينشقوا عنه مهما حصل» مضيفا «الأحياء السنية في بانياس لم يقتادوا منها شابا واحدا إلى التجنيد، إنهم يخشون انشقاق السنة وانضمامهم إلى الجيش الحر لذلك يستعينون بأبناء الأقليات وتحديدا العلوية والمسيحية والدرزية».

القدس العربي

‘شجاعة’ بان كي مون في طهران

نشرت الصحيفة اللندنية: انتقدت السلطات الاسرائيلية بان كي مون امين عام الامم المتحدة بشراسة عندما رفض كل نصائحها، ونصائح الادارة او بالاحرى اوامر، الادارة الامريكية عندما قرر المشاركة في قمة عدم الانحياز التي اختتمت اعمالها في طهران امس. ولكن هذه الانتقادات تراجعت عندما نصب امين عام الامم المتحدة من نفسه مدافعا عن اسرائيل، ومهاجما للدولة المضيفة.

بان كي مون القى خطابا لاذعا في الجلسة الافتتاحية للقمة كان في معظمه هجوما على ايران ورئيسها بسبب تهديداته لاسرائيل وقال ‘ارفض بقوة اي تهديدات توجهها دولة عضو بتدمير دولة اخرى، او المحاولات المستهجنة لانكار حقائق تاريخية مثل محارق النازية’.

وذهب في هجومه الى ما هو ابعد من ذلك عندما اضاف ‘ان الزعم بان اسرائيل ليس لها الحق في الوجود، او وصفها بعبارات عنصرية ليس من الخطأ وحسب، بل يقوض المبدأ الذي تعهدنا جميعا بالحفاظ عليه’.

الحياة

هل اعتمد الأسد «النأي بالنفس» عن سورية؟

وفي تفاصيل المقالة المنشورة بالصحيفة اللندنية: أيضاً وأيضاً عن لبنان نكتب. فبعد استيراده الحرب في سورية ولو مرغماً (الحياة 18 آب/ أغسطس 2012)، وعملاً بمبدأ «وحدة المسار والمصير» بات الحديث عن تطورات ما يجري على الساحات السورية، هو نفسه الحديث عما تشهده الساحات اللبنانية. في هذا المجال ومع اشتداد حدة المواجهات وضراوتها بين النظام والثوار، وحده عدّاد الموت الذي يسجل عدد الضحايا لا يهدأ فيها الآلاف من السوريين الذين يهربون من جحيم المعارك والاشتباكات في أكثر من اتجاه وأبرزها تركيا، والأردن ولبنان، وقد تجاوزت أعداد المهاجرين والمهجرين كل التوقعات الأمر الذي ضاقت به كل الأماكن في دول الجوار السوري والذي حمل بعض الأطراف المعنية في شكل مباشر أو غير مباشر وفي الطليعة تركيا أردوغان للمطالبة بإنشاء منطقة عازلة أو أكثر لممارسة مزيد من الضغوط على النظام السوري. وتلقف الرئيس الفرنسي الجديد فرنسوا هولاند الفكرة معلناً تأييده لها، مقابل الأطراف الدولية الأخرى الفاعلة والمؤثرة في أحداث سورية، التي رفضت السير في هذا الخيار نظراً إلى ما ينطوي عليه من تعقيدات وأخطار على غير صعيد. ومثلاً لا حصراً، فما شهدته مدينه طرابلس في الأيام الأخيرة بين «معسكري باب التبانة وجبل محسن هو الدليل القاطع والواضح على تحريك الجبهة الجاهزة دائماً للاشتعال «غب الطلب».

السياسة

كتبت الصحيفة الكويتية تحت عنوان: تل أبيب ستستخدم القنابل العملاقة والصواريخ ذات الرؤوس البيولوجية .. مصادر “أطلسية” تكشف لـ”السياسة” مخطط إسرائيل لتدمير “حزب الله

كشف نائب بلجيكي يمثل “حلف شمال الاطلسي” في البرلمان الاوروبي, أن الدول الاوروبية الرئيسية, وضعت في اجواء اقتراب اسرائيل كثيرا من شن هجوم عسكري هو الأوسع حتى الآن على “حزب الله” والجيش النظامي الحكومي في لبنان, سيشمل حسب الاستخبارات العبرية في بروكسل, معظم البنى التحتية الاقتصادية والامنية العسكرية, بحيث ستشكل مراكز حكومية مثل وزارتي الدفاع والخارجية وادارتي الاستخبارات وقوى الامن الداخلي ومواقع الاحزاب في العاصمة بيروت والمناطق الأخرى, اهدافا يجري تدميرها في الهجمات الجوية والصاروخية في الايام الثلاثة الاولى للحرب, الى جانب 120 هدفا صاروخيا وموقفا عسكريا ومقرا قياديا لـ”حزب الله” و”حركة امل” في الجنوب والبقاع والضاحية الجنوبية من بيروت وصولا الى اقصى المرتفعات الجبلية في شمال لبنان.

النهار الجديد

سيف الإسلام: مطلبي الوحيد.. الإعدام

نشرت الصحيفة الجزائرية: اعتبره مراقبون نوعًا من إستراتيجية “الهروب إلى الأمام”، استبق سيف الإسلام نجل الزعيم الليبي السابق معمر القذافي محاكمته المقررة الشهر المقبل بالمطالبة بأن يتم إعدامه معترفًا بكل التهم التي ستوجه له سلفًا ورافضًا بنفس الوقت تعيين محامٍ للدفاع عنه. وقالت مصادر ليبية مطلعة: “مع بدء العد التنازلي لمحاكمة سيف لا حديث في الشارع الليبي يعلو على محاكمة سيف القذافي بل إن محاكمته سرقت الأضواء الإعلامية من أعلى سلطة تشريعية في البلاد وهي البرلمان الليبي” وأضافت المصادر: “لا يكاد تمر ساعة إلا ويوجد خبر جديد عن تفاصيل محاكمة سيف الاسلام القذافي من مصادر قبلية ومستقلة وإسلامية ورسمية الجديد في ملف محاكمة سيف الإسلام القذافي”. وأردفت: “سيف الإسلام القذافي تقدم بطلب إلى حكومة الزنتان المحلية يرفض فيه تعين أي محامي ويطالب فيه بسرعة إعدامه بدون محاكمة لكن حكومة الزنتان المحلية رفضت الطلب وأبلغت سيف الاسلام القذافي ان القضاء الليبي هو من يملك حق الإعدام”.

الوفد

سلطان لشفيق: “لو راجل ارجع مصر”

وفي تفاصيل ما نشرته الصحيفة المصرية: طالب عصام سلطان، نائب رئيس حزب الوسط، الفريق أحمد شفيق المرشح الرئاسي السابق بالعودة لمصر ومواجهة مصيره، إذا كان يمتلك الرجولة الكافية لذلك.

وقال سلطان في رسالة حادة لشفيق: “لو تمتلك الرجولة الكافية ارجع لمصر وواجه مصيرك، مثل معارضي نظام مبارك الذين واجهوه ولم يهربوا، ولكن لأنك تعلم أنك مدان ومتورط في الفساد فإنك لا تريد الرجوع”.

وقال عصام سلطان: “لو كان الأمر بيدي لطلبت من قواتنا المسلحة، التي وَلَدَت عبدالناصر والسادات وعبدالمنعم رياض وأحمد إسماعيل وواصل والشاذلي والجمسى وبدوي وأبو غزالة والسيسى، أن تتبرأ منك، كما تبرأت من سيدِك ومثلِك الأعلى”.

وتابع سلطان: “رجولةٌ أن تراهن، على الهواء، أننى سأستقل أول طائرة وأهرب خارج البلاد خوفا منك، ثم تهرب أنت خوفا مني! وأن تُردِد، حتى مساء أمس، عن عزمِك العودة لمصر، ثم تتراجع اليوم تماماً عن فكرة العودة والمثول أمام القضاء، وتعلن عن تأسيس حزب سياسى للنضال الوطني في دبي وليس في القاهرة”.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *